Welcome to Fast Trans Translation

أفضل طرق ومواقع التدريب على الترجمة

مجال الترجمة يُعد واحد من أبرز المجالات المهمة التي ازداد الطلب عليها، خاصةً مع الانفتاح الثقافي وتعامل الكثير من الثقافات واللغات المختلفة مع بعضهم البعض في مختلف المجالات؛ ولهذا بدأ الكثيرون يتجهون إلى هذا المجال، ولكنهم يواجهون بعض المشاكل بعد الدخول إليه بسبب وجود الكثير من المحترفين فيه، ويتساءلون عن الطريقة التي يُمكنهم من خلالها الاحتراف والوصول إلى مكانة جيدة في مجال الترجمة!

 

ولهذا نلقي الضوء اليوم على طرق التدريب على الترجمة؛ حتى تصبح مُترجم احترافي، وتتمكن من الترجمة بطريقة احترافية وعالية وتصل إلى مكانة عالية في هذا العالم.

 

 

أفضل الطرق للتدريب على الترجمة

إن الترجمة عبار عن فن من الفنون الرائعة والمميزة التي تغرق فيها فور دخولك إليها، ولا تُعد الترجمة شئ ثابت، بل تتطور بصورة مستمرة؛ وبالتالي يجب على المُترجم مواكبة هذا التطور الذي ينمو بصورة مستمرة؛ وإليك أفضل الطرق التي يُمكنك من خلالها التدريب على الترجمة وتحسين مهاراتك فيها:

 

1- القراءة

والقراءة هُنا لا نعني بها فقط قراءة المقالات المختلفة، ولكننا نُشير أيضًا إلى أهمية قراءة المقالات التي يقوم أصدقائك المحترفين بترجمتها؛ فقراءة أكبر قدر من هذه المقالات المُترجمة تُمكنك من التعرف على أخطاء الترجمة وتعديلها، كما يُمكنك من خلالها اكتساب خبرة والتعرف على مصطلحات أكثر في هذه اللغة.

 

2- التحدث

إن أفضل وسيلة للتعرف على اللغة المستهدفة التي تقوم بالترجمة إليها هى التحدث بها مع الأشخاص الناطقين بها؛ فمن خلال هذه الطريقة ستحصل على العبارات العامة المُستخدمة في هذه اللغة؛ وبالتالي عندما تواجهك هذه المصطلحات والعبارات يُمكنك ترجمتها بصورة مباشرة وسهلة.

 

3- ترجمة النص من لغة إلى لغة والعكس

إذا اعتدت على الترجمة من لغة إلى لغة أخرى فقط واتقنتها، حاول الترجمة من اللغة الأخرى التي تقوم بالترجمة إليها؛ فذلك لن يُساعدك فقط في التعرف على العلاقة والمصطلحات بين اللغتين؛ ولكنه قد يتيح لك فرصة ترجمة المشاريع إلى اللغة الأخرى، وهُنا يُمكنك تطوير مهارتك في الترجمة بين اللغات المختلفة وتزيد من طرق الربح من عمليات الترجمة.

 

4- الاستفادة من مواقع وتطبيقات الترجمة

تُساعدك مواقع وتطبيقات الترجمة على التدريب على الترجمة؛ حيث توفر لك المقالات والنصوص مُترجمة إلى العديد من اللغات؛ وبالتالي يُمكنك الاطلاع على النصوص بمختلف اللغات ومُقارنتها ببعضها؛ حتى تتمكن من التعرف على أسلوب الترجمة والمصطلحات التي يتم استخدامها؛ مما يُساعدك في الحصول على حصيلة لغوية قوية، كما يتيح لك فرصة التعرف على مصطلحات اللغة التي تقوم بالترجمة إليها.

 

كما تتيح لك بعض مواقع الترجمة فرصة التطوع لديهم على ترجمة النصوص من خلالها بلغات مختلفة؛ مما يُساعدك على التدريب على الترجمة واكتساب خبرات من خلالها.

 

 

أفضل 6 مواقع للتدريب على الترجمة

تتيح لك العديد من المواقع فرصة التدريب على الترجمة، ومن أفضل هذه المواقع ما يلي:

 

1- موقع كورسيرا Coursera

يُعد أحد أشهر المواقع وأهمها في تقديم العديد من الدورات التعليمية والتدريبات الأون لاين، وبالإضافة إلى تقديمه تدريبات وكورسات من أجل تعلم الترجمة، إلا أنه يتيح أيضًا فرص التطوع لترجمة الدورات والمحاضرات التي يتم عرضها من خلالها؛ وبالتالي يُساعدك ذلك في التدريب على الترجمة وتطبيق ما تعلمته واكتساب خبرة واسعة في هذا المجال.

 

ويُمكنك زيارة موقع Coursera؛ للتعرف على تفاصيل التطوع والبدء في عملية التدريب على الترجمة لدى الموقع.

اقرأ ايضا: أفضل دورات الترجمة للمترجمين المبتدأين 

 

2- موقع ويكيبيديا Wikipedia

إن ويكيبيديا موقع معروف ومشهور ويعتمد عليه الكثيرون أثناء بحثهم عن المعلومات، ولكن ما يجهله البعض هو تقديم هذا الموقع فرصة التطوع وترجمة النصوص والمقالات التي يتم نشرها من خلالها من لغة إلى لغة أخرى؛ وبالتالي يُعد ذلك فرصة جيدة للراغبين في الحصول على فرصة التدريب على الترجمة.

 

ويُمكنك زيارة موقع Wikipedia؛ للتعرف على تفاصيل التطوع والبدء في عملية التدريب على الترجمة لدى الموقع.

 

3- موقع مؤسسة تيد Ted

تُعد Ted عبارة عن منصة عالمية مشهورة يُفضلها الكثيرون؛ حيث يقوم بعض الأشخاص الذين مروا بتجارب صعبة بمشاركة قصصهم ونجاحاتهم عبر هذه المنصة في فيديوهات قصيرة لا تتخطى 10 دقائق، ويُشارك هؤلاء الأشخاص قصصهم من مختلف أنحاء العالم، ويتم ترجمة هذه الفيديوهات إلى لغات متعددة؛ حتى يتمكن جميع الأشخاص من مختلف الدول الاستفادة منها.

 

ولهذا تتيح هذه المنصة فرصة التدريب على الترجمة من خلالها؛ حيث يقوم المُترجم بترجمة هذه الفيديوهات القصيرة من لغة إلى لغة أخرى؛ وبالتالي يُساعده ذلك على تطوير قدرته على الترجمة ومهاراته.

 

ويُمكنك زيارة موقع Ted؛ للتعرف على تفاصيل التطوع والبدء في عملية التدريب على الترجمة لدى الموقع.

 

4- موقع أكاديمية خان Khan Academy

عبارة عن منصة تعليمية علمية تنشر الدروس والمحاضرات بمختلف اللغات، وتتيح هذه المنصة للمترجمين فرصة التطوع لترجمة هذه الفيديوهات التي يتم نشرها بمختلف اللغات؛ وبالتالي تُعد فرصة جيدة للمترجمين من أجل التدريب على الترجمة؛ فيقوم المترجم بترجمة هذه الدروس من لغة إلى لغة أخرى؛ مما يُساعده على تطوير مهاراته في الترجمة.

 

ويُمكنك زيارة موقع Khan Academy؛ للتعرف على تفاصيل التطوع والبدء في عملية التدريب على الترجمة لدى الموقع.

 

5- موقع مترجمون بلا حدود Translators Without Borders

هو موقع عالمي ينشر العديد من المقالات المترجمة من مختلف أنحاء العالم، ويُقدم هذا الموقع العديد من الموضوعات التي تتيح للشعوب المختلفة الاطلاع عليها، ويتيح هذا الموقع فرصة التطوع لترجمة المقالات من خلاله؛ وهذا ما يجعله من أفضل المواقع التي يمكنك التطوع للتدريب على الترجمة من خلاله؛ فمن خلال هذا الموقع لا تقوم بتنمية مهاراتك في الترجمة فقط، بل تحصل على مصطلحات وأفكار جديدة ومميزة.

 

ويُمكنك زيارة موقع Translators Without Borders؛ للتعرف على تفاصيل التطوع والبدء في عملية التدريب على الترجمة لدى الموقع.

 

6- موقع جلوبال فويسز Global Voices

يُعد من المواقع القوية التي تُركز على نشر المقالات المُترجمة بمختلف اللغات؛ حتى تتيح للشعوب التعرف على ثقافة كل شعب، ويتيح فرصة التطوع للترجمة من خلاله؛ مما يمنح المُترجم وعي ثقافي عالي يحتاج إليه في الترجمة، كما يطور من مهاراته في الترجم ويمنحه مصطلحات واسعة في اللغة وتزيد من إمكانية عمل المترجم في مجالات مختلفة.

 

ويُمكنك زيارة موقع Global Voices؛ للتعرف على تفاصيل التطوع والبدء في عملية التدريب على الترجمة لدى الموقع.

 

اقرأ ايضا: أفضل مواقع ترجمة الأبحاث العلمية

 

أشهر تطبيقات التدريب على الترجمة

كما تتيح المواقع الإلكترونية فرصة التدريب على الترجمة هُناك بعض التطبيقات التي تتيح لك هذه الفرصة كذلك، ومن أشهر هذه التطبيقات هو تطبيق يسمي تَرجِم؛ لذا إليك كافة المعلومات التي تخص هذا التطبيق:

 

نبذة تعريفية عن تطبيق تَرجِم

يُعد من أفضل وأشهر تطبيقات الترجمة التي تتيح للمبتدئين في عالم الترجمة فرصة التدريب على الترجمة والاطلاع على النصوص المُترجمة من خلالها، كما يوفر لك هذا التطبيق بعض النصوص التي تُناسب مستواك؛ حتى تقوم بترجمتها.

ولا تتوقف ميزات التطبيق على فرصة تدريب الأشخاص على الترجمة وتطوير مهاراتهم فيها فقط، بل تستعين به بعض الشركات في تقييم المُترجمين المُتقدمين للوظائف لديهم من خلال هذا التطبيق؛ فهو يتيح لهم فرصة التعرف على مستوى المُترجمين.

 

مميزات تطبيق تَرجِم

يتميز هذا التطبيق بالعديد من المميزات المختلفة، أبرزها:

  • يُمكنك استخدامه بدون انترنت؛ فهو يحتاج إلى الانترنت في البداية فقط؛ حتى يتم تحميله وفتحه على الجهاز.
  • يحفظ التطبيق النصوص التي تعمل عليها، وبالتالي في حالة وجود أعمال لديك وتركت النص الذي تقوم بترجمته؛ يُمكنك العودة واستكماله في أي وقت آخر؛ فالتطبيق يقوم بحفظه من حيث توقفت.
  • يتيح لك التطبيق فرصة حفظ النصوص التي تنال إعجابك؛ حتى تعود إليها في الوقت الذي تريده.
  • يقوم التطبيق بتحديث النصوص الجديدة عندما يبدأ اتصالك بالانترنت؛ وبالتالي يمكنك الاطلاع على هذه النصوص فور قيام التطبيق بتحديثها.

 

عيوب تطبيق تَرجِم

رغم تعدد مميزات تطبيق ترجم، إلا أنه يمتلك بعض العيوب، أشهرها:

  • لا يدعم سوى لغتين فقط وهما الإنجليزية والفرنسية؛ وبالتالي لا يُمكنك التدرب على أي لغة تُريدها.
  • لا يتوفر على أجهزة الأيفون ويعمل على أجهزة الأندرويد فقط.
  • لا يتيح للمترجم خيار تحسين الترجمة الصحيحة؛ فيتعين على المترجم فهم النص الموجود أمامه ويقوم بمقارنته للتعرف على الترجمة الصحيحة.

 

حمله للأندرويد الآن وقم بتجربته في التدريب على الترجمة.

 

 

مزايا وفوائد التدريب على الترجمة

تظهر مزايا وفوائد التدريب على الترجمة في العديد من النقاط المختلفة؛ منها:

  • تطوير مهارات المُترجم وخبراته في الترجمة.
  • اكتساب المُترجم مهارات اللغة والمصطلحات الموجودة فيها.
  • قدرة المترجمة على تقييم جودة الترجمة والتعرف على أخطاء الترجمة واكتشافها.
  • يُحسن التدريب على الترجمة مستوى المُترجم.

 

 

وفي نهاية حديثنا عزيزي عن التدريب على الترجمة، إذا كنت تريد الدخول إلى عالم الترجمة أو كنت مُترجم مبتدئ وتريد تطوير مهاراتك في الترجمة؛ فيُمكنك التطوع للترجمة عبر المواقع أو التطبيقات التي تتيح لك هذه الفرصة؛ والتي قُمنا بتوضيحها لك بالأعلى، كما يُمكنك أيضًا التطوع لدى شركات الترجمة التي تتيح هذه الفرصة للمُترجمين المبتدئين؛ فذلك يُساعدك على تطوير مهاراتك وخبراتك في الترجمة.

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white