Welcome to Fast Trans Translation

كيف تربح من الترجمة: أفضل مواقع للربح من الترجمة

إن الترجمة عمل شاق ومريح في الوقت ذاته! مشقة عمل الترجمة تكمن في كم المجهود الذي ستقوم في بذله من أجل الحصول على لقب مترجم. فبجانب دراسة فنون ونظريات الترجمة، وكون ممارسة الترجمة جزءاً لا يتجزأ من عملية تعلمها، فإنها تتطلب تعلم لغةً أجنبية حد الإتقان الذي تكاد تتساوى فيه هذه اللغة مع لغتك الأم، وهو أمر شاق ومرهق للغاية، ولكنه ممتع كذلك.

 

إن كانت هذه هي متاعب الترجمة، فما الامتيازات التي تمنحها إلى صاحبها حتى يريد العمل كمترجم؟ مرونة كاملة في ظروف العمل، فأنت مدير نفسك، ويمكنك تحديد الوقت والمكان المناسبين للعمل، وألا تتقيد بالعمل على مشاريع لا توافق هواك، وأهم جوانبها هو قدرتك على تحديد تكلفة المجهود الذي تبذله في كل مشروع بنفسك؛ فالترجمة من الأعمال المربحة.

 

ما هي أفضل طرق الربح من الترجمة؟

يوجد العديد من مجلات العمل للمترجم للربح منها والتي تختلف في خصائصها ومميزاتها ومتاعبها، ولأننا نريد مساعدتك في إيجاد ضالتك، واختيار طريق الترجمة المناسب لك إليك أفضل طرق الترجمة:

 

1– أعمال الترجمة الحرة:

إن أعمال الترجمة الحرة من أفضل الوسائل المربحة للعمل بالترجمة، كما أنها تتميز بأعلى درجات المرونة والاستقلالية في العمل، مما يجعلها ملجأ العديد من مبدعي الترجمة.

 

يمكنك أن تصبح مترجماً حراً من خلال استقبال مشاريع الترجمة من العملاء مباشرة، وتحديد آلية العمل، والمقابل المادي المناسب مقابل عملية الترجمة، والتحكم في كافة تفاصيل المشروع. 

 

أما استقبال المشاريع فيمكن أن يكون بصفة مباشرة، أو من خلال منصات الترجمة المختلفة والتي تخلق لك بيئة مناسبة للتواصل بينك وبين عملائك، وتعمل كحلقة وصلٍ بينكما، ومن هذه المنصات: ابوورك، وفريلانس، ومقهى الترجمة.

 

2– شركات الترجمة: 

أن تصبح مترجماً لدى إحدى شركات الترجمة هي واحدة من أكثر الطرق الآمنة والمربحة التي من خلالها يمكنك تحقيق حلمك والعمل كمترجم، ولكن مقابل الأمان المهني الذي تقدمه الشركات سينبغي عليك التضحية بالحرية الكاملة التي يستمتع بها المترجم الحر، والاكتفاء بنسخة محدودة منها.

 

حين تعمل لدى شركة ترجمة ستتولى إدارتها التعامل مع العملاء وكل ما يتعلق بهم، وستوكل إليك مشاريع الترجمة الخاصة بهؤلاء العملاء، والتي تقع ضمن خبراتك.

 

الميزة التي ستحصل عليها عند العمل لدى شركة ترجمة هو أنك ستحصل على تدفق منتظم من مشاريع الترجمة، حيث إن معظم العملاء يفضلون التواصل مع شركات الترجمة المعتمدة على التواصل مع المترجمين المستقلين، مما يعني استقرار وأمان مادي لن يكون من السهل توفره عند العمل مستقلاً.

 

3– توطين المواقع الإلكترونية:

 توطين المواقع الإلكترونية من أهم سبل التوطين في الترجمة المربحة. التوطين في الترجمة يعني ترجمة الموقع الإلكتروني من لغته المصدر إلى لغة الهدف، وكذلك تبديل العناصر الثقافية الخاصة باللغة الأصلية للموقع بنظائرها من العناصر الثقافية الخاصة بلغة الهدف، كي يبدو الموقع الإلكتروني كأنه قد تم تصميمه خصيصاً لأصحاب تلك اللغة.

 

ينبغي على المترجم الذي يعمل بتوطين المواقع الإلكترونية أن يكون لديه معرفة وخبرة تقنية جيدة تمكنه من ترجمة الموقع الإلكتروني بمهنية. كما أن الإلمام بمعالم ثقافة اللغة الهدف من أهم عناصر نجاح عملية التوطين، حيث إنه لا يقوم بترجمة لغوية فحسب، بل وترجمة ثقافية كذلك.

 

الآن في زمن العولمة والتكنولوجيا من السهل نسبياً الحصول على عمل توطين المواقع الإلكترونية في حالة توافر المهارات اللازمة، حيث إن هذه العملية تساعد الشركات في توسيع دائرة العملاء الخاصة بهم، وإضافة مجتمعات جديدة إلى قاعدتهم الجماهيرية.

 

4– توطين البرمجيات: 

من عمليات التوطين في الترجمة عملية توطين البرمجيات والتي تتشابه إلى حد كبير مع توطين المواقع الإلكترونية؛ فالمترجم بحاجة إلى معرفة تقنية تكنولوجية، ومعرفة ثقافية كذلك. 

 

المترجم المسئول عن توطين البرمجيات يجب أن يقوم بترجمة البرمجيات الخاصة بموقع ما أو برنامج ما من لغةٍ إلى أخرى، مع وضع اختلاف الثقافة في الاعتبار كما الحال مع التوطين في ترجمة المواقع الإلكترونية.

 

من الاختلافات الملحوظة بين المجالين أن توطين البرمجيات يتميز بدرجة أعلى من التخصصية، ولذلك فمترجم البرمجيات يجب أن تكون خبرته التكنولوجية على درجة أعلى من الحرفية والمهنية.

 

5– خدمات الترجمة المتخصصة: 

خدمات الترجمة المتخصصة وسيلة أخرى من الوسائل المربحة في عالم المترجمين، ولكن الطريق إلى أن تصبح مترجماً متخصصاً تسوده الصعاب. 

 

الترجمة المتخصصة هي أنواع الترجمة التي تحتاج إلى دراسة عميقة لأحد أنواع العلوم، كالترجمة الطبية، أو الترجمة القانونية، أو الترجمة الأدبية، أو الترجمة الدينية. هنا تكمن وعورة الترجمة المتخصصة حيث أن المترجم الطبي على سبيل المثال يجب أن يجمع في دراسته بين فنون الترجمة وعلوم الطب، وإتقان كليهما.

 

نظراً للمشقة التي يعاني منها المترجم العام حتى ينال لقب مترجم متخصص في علم ما، ونظراً لقلة المترجمين المتخصصين فإن الترجمة المتخصصة غالباً ما يتلقى المترجم عنها أكثر من نظيرتها العامة مادياً.

 

ما هي خطوات تعلم الترجمة وبدء الربح من العمل أونلاين؟

عملية تعلم الترجمة وبدء الربح من العمل أونلاين كمترجم مستقل لها خطواتٍ ومراحلٍ عديدة يجب أن تمر بها حتى يفتح لك هذا المجال ذراعيه، ويكشف لك عن أغواره الثرية:

 

1– تعلم لغة أجنبية: 

تعلم لغة أجنبية من أساسيات العمل بالترجمة، حيث إن دون تعلم لغة أجنبية لن يكون بمقدرتك بناء زوج لغوي لاستخدامه في الترجمة. اختر لغة مطلوبة في صناعة الترجمة، وانغمس فيها من خلال الدراسة والممارسة العملية، حتى تجيد استخدامها في مهارات التواصل الأربعة: القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

 

2– اكتساب مهارات الترجمة: 

اكتساب مهارات الترجمة، والقراءة العميقة عن نظريات وأساليب الترجمة المختلفة سيساعدك في اقتناء تفكير ترجمي. ممارسة ترجمة أنواع مختلفة من النصوص، مثل الوثائق القانونية والأدلة التقنية والمحتوى الإبداعي من الجوانب المهمة لاكتساب وتنمية مهارات الترجمة، حيث إن الترجمة من الفنون العملية.

 

3– اختر مجالاً تتخصص به: 

تخصص في مجال أو صناعة معينة، مثل الترجمة الطبية أو القانونية أو الفنية. اختيار مجال محدد للترجمة سيساعدك على تركيز مجهوداتك، وسيضاعف نتائج هذا الجهد. من أجل أن تصبح مترجماً متخصصاً في أحد المجالات يجب عليك دراسة هذا المجال دراسة عميقة متفحصة، وأن تعرف جوانبه المختلفة عن ظهر قلب حتى تتمكن من ترجمة وثائقه بشكلٍ سليم.

 

4– أن يكون لك حضوراً عبر الإنترنت: 

استخدم منصات التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء المحتملين، وتواصل مع المترجمين المستقلين الذين يعملون من خلال الإنترنت مثلك؛ كي تبدأ في بناء شبكة من زملائك المترجمين والمتخصصين في الصناعة. قم بإنشاء بورتفوليو خاص بك على أحد المواقع الخاصة بمثل هذه الخدمات، واعرض عليها أعمال الترجمة الخاصة بك.

 

5– البحث عن عمل الترجمة أونلاين: 

انضم إلى منصات الترجمة عبر الإنترنت كتلك التي نعرضها عليكم في هذا المقال. قم ببناء حساب مهني قوي على هذه المواقع، وتأكد من دقة المعلومات التي تصف بها مهاراتك التي تتعلق بالترجمة. وبالطبع لا تنس أن تضع بعض النماذج من أعمالك المترجمة إن كانت المنصة تسمح لك بذلك.

 

ما هي أفضل مواقع للربح من الترجمة؟

تأكيداً منا على تميز العمل الحر في الترجمة، وأهميته في تيسير وتسهيل القيام بمشاريع الترجمة جئنا إليك بقائمة بأفضل مواقع العمل الحر للمترجمين:

 

1– موقع ابوورك:

إن موقع ابوورك Upwork من أكبر المواقع الإلكترونية الخاصة بالعمل الحر بشكل عام، وعلى الرغم من أنه غير متخصص في الترجمة فحسب فهو يضم مجموعة من أقوى المترجمين المستقلين عامةً. 

 

تعمل منصة ابوورك كحلقة وصل تربط أصحاب الخدمات بالعملاء، وتحاول تنظيم العلاقة بينهما في إطار مهني يحفظ الحقوق ويقر الواجبات، دون أدنى تدخل منها في إدارة المترجم الحر أو صاحب الخدمة المستقل لعمله.

 

2– موقع مقهى المترجمين: 

إن موقع مقهى المترجمين translator cafe  من أفضل وأكبر منصات الترجمة الإلكترونية، كما أنه مجتمع يزخر بعدد كبير من محترفي الترجمة، مما يسمح لك في بداية مشوارك بالتعلم منهم، والارتشاف من خبراتهم.

 

يتشابه مقهى المترجمين مع ابوورك في كون كل منهما مجرد جسر بين المترجم والعميل مع تنظيم إطار العمل، دون التدخل في صميم التواصل بينهما، أو التدخل في المشروع نفسه.

 

3– موقع برو زي: 

على الرغم من أن موقع برو زي ProZ يعتمد بشكل أساسي على الترجمة، فهو يتخصص فعلياً في كل الوظائف اللغوية، أو التي تستهدف أي تغيير لغوي في نصٍ ما. 

 

يقوم عملاء موقع برو زي بطلب خدمات لغوية معينة على الموقع، ومن خلال حسابك المهني يمكنك أن تطلب إنجاز أية من تلك الأعمال، ومناقشة إنجاز المشروع فيما بينكما.

 

4– منصة فايڤر:

إن منصة فايڤر Fiverr منصة عالمية في العمل الحر المستقل، وهي غير متخصصة في الترجمة وحسب، بل تقدم لعملائها باقة غنية ومتنوعة ومتكاملة من الخدمات، كخدمات الكتابة، والترجمة، والتصميم، والتسويق الإلكتروني.

 

إن فايڤر منصة آمنة لتبادل الخدمات مع العملاء، وتلقي المقابل المادي الذي تراه مناسباً لقاء الجهد الذي قمت ببذله في العمل. كما أنها لا تقوم بتقييدك في اختيار الوسائل المناسبة في اختيار مشاريعك، أو إنجازها، بل تترك لك حرية كاملة في كيفية إدارة عملك.

 

5– موقع خمسات: 

يعد موقع خمسات متجر عربي لبيع وشراء الخدمات الصغيرة، حيث يقوم أصحاب المهارات المختلفة بعرض مهاراتهم، ومن ثَم يقوم العملاء باختيار صاحب المهارة المناسب لإنجاز المهمة.

موقع خمسات من المنصات العربية القليلة التي تقدم لأصحاب المهارات والعملاء فرصة العمل الحر، مما يجعلها منصة مميزة لدى العرب، حيث إن كون أصحاب المهارات والعملاء من نفس الثقافة، ولهم نفس اللسان اللغوي يضيف ألفة وأمان للمنصة الإلكترونية.

 

6– موقع جينچو:

إن موقع جينچو Gengo من المواقع المتخصصة في الترجمة الإلكترونية؛ فتقوم بتسويق خدمات الترجمة الخاصة بالمترجمين المستقلين أمام من يحتاجون إلى تلك الخدمات من غير المترجمين. 

كل ما عليك فعله من أجل كسب المال من جينچو من خلال الترجمة هو تسجيل حساب إلكتروني خاص بك، وعرض خدماتك، ثم البحث بين العديد والعديد من وظائف الترجمة المختلفة لتجد ما يناسبك.

 

7– موقع بيبول بير أور:

يقدم موقع بيبول بير أور PeoplePerHour الفرصة أمام المترجمين المستقلين أن يقوموا بالمزايدة التجارية على مشاريع الترجمة، ليقوم العميل باختيار أكثر العروض التي تناسبه وتناسب مشروع الترجمة الخاص به.

 

يقدم الموقع خيارات تعامل مادية متنوعة لتناسب مختلف الأشخاص من حول العالم، كما يقوم الموقع بنفسه بدفع مرتبات للمترجمين بنسبة 20% حينما يكون أجر المترجم لا يتجاوز 350 دولاراً.

 

8– موقع ترانسليشن دايركتوري:

موقع ترانسليشن دايركتوري TranslationDirectory يوفر قائمة بأكثر من 7500 وكالة ترجمة ووظيفة ترجمة. يوفر هذا الموقع طريقة مريحة للمترجمين المستقلين للتواصل مع العملاء من المجتمع اللغوي. 

إذا كنت تجيد لغة معينة عن غيرها، فيمكنك اختيار التخصص في تلك اللغة. يمكنك أيضًا تصفية نتائج البحث حسب لغة المصدر ولغة الهدف. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد نوع ومجال المستند الذي تشعر بالراحة في ترجمته.

 

9– چوبل:

موقع چوبل Jooble من المواقع التي توفر العديد من الوظائف المستقلة المختلفة، ومن ضمن هذه الوظائف الترجمة. يقدم جوبل قائمة شاملة بفرص عمل الترجمة المستقلة، بما في ذلك العمل بدوام كامل أو بدوام جزئي.

من خلال خصائص جوبل يمكنك أن تحظى بتنبيهاتٍ وإشعاراتٍ عند توفر وظائف ترجمة جديدة ذات خصائص محددة تناسبك وتناسب مجال الترجمة الذي تتخصص به.

 

10– جورو:

إن جورو Guru هو موقع ويب مستقل للترجمة يوفر للمترجمين المستقلين فرصة التواصل مع العملاء الذين يحتاجون إلى خدمات الترجمة المختلفة. في جورو، يمكن للمترجمين إنشاء صفحات شخصية تفصيلية تعرض مهاراتهم اللغوية وخبراتهم بلغات مختلفة، وهو أمر غاية في الأهمية من أجل تسويق مهاراتهم أمام العملاء.

يمكن الموقع العملاء من نشر مشاريع الترجمة واختيار المترجمين بناءًا على مهاراتهم وأسعارهم ومراجعات العملاء أصحاب المشاريع السابقة.

 

نصائح للحصول على مشاريع ترجمة من المواقع:

العديد من المترجمين يجدون صعوبة في الحصول على مشاريع ترجمة من مواقع الفريلانس؛ لذلك ها هي بعض النصائح التي من شأنها تسيير هذه العملية:

 

1- يجب عليك أن تسعى لبناء شبكة من العلاقات المهنية التي ستساعدك في فتح مساعي مهنية جديدة. إذا كنت تعمل في شركة أو وكالة مستقلة أولاً، فيمكنك الاتصال بزملائك بشأن مساعدتك في الحصول على بعض المشاريع المحتملة.

 

2- ابقِ عقلك منفتحاً بشكلٍ مهني، وقد يعني الانفتاح قبول مشاريع معينة مقابل أموال أقل مما تتوقع في البداية. يمكن أن تساعدك الوظائف الأصغر أو ذات الأجور المنخفضة في بناء البورتفوليو الخاص بك أثناء تنمية مهاراتك. قد تتمكن من أن تكون أكثر انتقائية مع ظهور المزيد من المشاريع بعد مرور بعض الوقت.

 

3- حتى لو كان لديك مشاريع محدودة، فإن الاستمرار في ترجمة النصوص المختلفة يمكن أن يضمن لك الحفاظ على مستويات مهاراتك. على سبيل المثال، إذا قمت بترجمة الروايات، فقد تحاول ترجمة عدة صفحات كل يوم. يمكنك أيضًا تصفح المحتوى المترجم بحرفية عبر الإنترنت ودراسته، والتدرب من خلاله. 

 

4- يستخدم المترجمون عدة أدوات عند القيام بمشاريع الترجمة الخاصة بهم. يمكنك أيضًا التدرب على أدوات الترجمة المختلفة، فإن هذا يمكن أن يساعدك في ترجمة المزيد من العمل بسرعة.

 

5- قم بوضع وصفٍ دقيق ومفصل حيال خدمات الترجمة التي تقدمها، مع إبراز مواطن قوتك، إظهار مهاراتك المتعددة حتى يسهل على العميل اختيارك.

 

 

ما هي آلية عمل مواقع الترجمة؟

على الرغم من تنوع الآليات التي تتبناها مواقع الترجمة، فإن معظم هذه المواقع يتبنى بعض الصفات المشتركة في إدارة التواصل الذي يحدث بين العملاء والمترجمين:

 

1– التسجيل: 

عادة ما يحتاج كل من العملاء والمترجمين إلى إنشاء حسابات على منصات الترجمة المستقلة المختلفة. ينشر العملاء وظائف مع تفاصيل حول المشروع، مثل أزواج اللغة وعدد الكلمات والموعد النهائي وأي متطلبات محددة ليقدم المترجمون للحصول عليها.

 

2– نظام تقديم العطاءات أو المطابقة: 

يتصفح المترجمون المستقلون الوظائف المتاحة ويمكنهم إما تقديم عطاءات على المشاريع التي يهتمون بها أو قد تستخدم المنصة خوارزميات لمطابقة المترجمين المناسبين مع الوظائف المنشورة بناءًا على مهاراتهم اللغوية وخبراتهم.

 

3– التواصل بين العميل والمترجم: 

بمجرد اختيار مترجم لمشروع ما، عادة ما يحدث الاتصال بين العميل والمترجم من خلال نظام الرسائل الخاص بالمنصة. هذا هو المكان الذي يمكنهم فيه مناقشة تفاصيل المشروع وطرح الأسئلة وتوضيح أي تفاصيل بشأن المشروع.

 

4– الدفع المادي مقابل الخدمة: 

عند تسلم النصوص المترجمة، يدفع العميل المدفوعات من خلال المنصة، والتي عادة ما تكون محتجزة في الضمان حتى تنتهي الوظيفة. بعض المواقع تسمح للعميل والمترجم أن يتموا التعامل المادي بشكلٍ مستقل من خلال أحد أشكال التقاضي المادي الإلكترونية.

 

5– المراجعات: 

قد يترك كل من العملاء والمترجمين تقييمات ومراجعات لبعضهم البعض، مما يساعد على بناء الثقة والسمعة الإيجابية داخل مجتمع العملاء والمترجمين الخاص بالمنصة.

 

 

هل يوجد أفكاراً أخرى للربح من الترجمة؟

نعم، يوجد العديد من الأفكار التي تجعل عملية الربح من الترجمة يسيرة وسريعة، وهذا يعود لأهمية المهارات التي تساعدك في تنسيق العمل على مشاريع الترجمة الخاصة بك، ففي سوق العمل الترجمي تعلم الترجمة لم يعد كافياً في العديد من الحالات.

 

1– اصنع ملفاً شخصياً مهنياً قوياً لنفسك:

صناعة ملف شخصي مهني قوي لنفسك من أهم الخطوات التي ستعجل من ربحك من الترجمة؛ لأن من خلاله ستتمكن من الحصول على وظائف الترجمة لدى شركات الترجمة، أو الحصول على ثقة العملاء وتلقي العديد من مشاريع الترجمة.

 

2– لا تبخس حقك:

مهما كانت خبرتك ضئيلة لا تبخس حقك أبداً، فإن رضيت بما هو أقل من حقك المادي أنقصت من قيمة عملك، وسمحت للآخرين باستغلالك. تمسكك بحقك المادي سيجعل العملاء يفهمون قيمة عملك ويقدرونه بمقداره الصحيح.

 

3– لا تقبل العمل مع العملاء المستغلين:

لا تقبل العمل مع العملاء المستغلين؛ فهم لا يريدون أن يأخذوا خدمة إلا مقابل أقل قيمة مالية يمكنك أن تحصل عليها، وسيحاولون بشتى الطرق أن يقللوا من شأن مهارتك، وتصوير عملك في صورة العنصر الكمالي غير المهم.

 

4– اصنع ملفاً يضم نبذة عن أفضل أعمالك في الترجمة:

إن الترجمة عمل يعتمد على الممارسة العملية؛ لذلك صنع ملف يضم نبذة عن أفضل أعمالك في الترجمة سيسمح للعملاء أو أرباب عملك أن يدركوا موهبتك ومهاراتك ويعطونها قدرها من التقدير.

 

إن الترجمة من أكثر الأعمال متعة إن كنت ممن تأسر أرواحهم الكلمات، ومن أكثر الأعمال ربحاً إن كنت ممن يأسرون غيرهم بالكلمات. فحبذا إن سمحت للكلمات أن تأسرك، وسمحت هي لك بأسر الآخرين؛ أسراً يفوق الحرية حرية.

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white