Welcome to Fast Trans Translation

كيف تصبح مترجم معتمد

 

تزداد الحاجة بشكل كبير إلى خدمات الترجمة في كل الأعمال يومًا تلو الآخر، مما دفع الكثيرين إلى التوجه للعمل بهذا المجال، لكن هناك مجموعة من الشروط والصفات التي يجب أن تتوفر في كل مترجم حتى يصبح محترفًا في مجاله، في هذا الموضوع نوضح لك كيف تكون مترجمًا معتمدًا في مصر وأهم الصفات التي يجب أن تتحلى بها كـ مترجم معتمد.

 

كيف تصبح مترجم معتمد في مصر؟

قبل أن نتطرق إلى الإجابة على سؤال كيف تكون مترجمًا معتمدًا في مصر؟ يجب أن نذكر أن هناك مجموعة من الصفات التي تؤهلك للحصول على ثقة العملاء بشكل أكبر وتجعلك مستعدًا للحصول على شهادة الاعتماد في الترجمة، ومن هذه الصفات ما يلي:

 

أولًا: الحصول على شهادة في الترجمة:

يجب أن تحصل على درجة البكالوريوس في الترجمة أو درجة ماجستير في الترجمة من جامعة معترف بها في مصر.

 

ثانيًا: إتقان اللغة وامتلاك الخبرة اللازمة

من البديهي أن يكون أهم صفات المترجم المحترف هو أن يتقن كل من اللغة المصدر التي يترجم منها واللغة المستهدفة التي يترجم إليها بشكل كبير ويفهم تركيباتها اللغوية بشكل متعمق؛ كي يتمكن من تقديم خدمات الترجمة المعتمدة بدقة وجودة كبيرة. يجب عليك الحصول على الخبرة في الترجمة من خلال العمل في مجال الترجمة أو العمل كمترجم حر.

 

اقرأ ايضا: كيف تتعلم الترجمة خطوة بخطوة

 

ثالثا: امتلاك القدرات والإمكانيات البحثية

صحيح أنه يجب على المترجم المحترف أن يكون مُلمًا بشكل كبير بالتخصص الذي يعمل فيه لكنه من الطبيعي أيضًا أن يجد بعض المعلومات والمصطلحات التي يصعب عليه ترجمتها دون البحث عن معناها بشكل صحيح.

 

لذلك من المهم أن يمتلك المترجم المحترف الأدوات البحثية والقدرة على التقصي وراء المعلومات والحصول على المصادر الموثوقة واستغلال كافة التطورات التكنولوجية إلى المعلومة التي يبحث عنها بدقة.

 

رابعًا: الحصول على الشهادات المهنية:

يوجد العديد من الشهادات المهنية في مجال الترجمة التي يمكنك الحصول عليها، مثل شهادة المترجم المعتمد من المجلس الأمريكي للترجمة ATA أو شهادة المترجم المعتمد من الجمعية البريطانية للترجمة CIOL.

 

خامسًا: الالتزام بقواعد المهنة:

يجب عليك الالتزام بمبادئ المهنة والأخلاقيات المهنية والمعايير المهنية في مجال الترجمة.

 

سادسًا: احترام الوقت

يجب الإشارة إلى أن كثير من الأعمال التي تحتاج إلى الترجمة تتطلب أن يتم ذلك بشكل عاجل، مثل ترجمة المستندات القانونية وترجمةالأشعة والتقارير الطبية وغيرها.

لذلك من الضروري أن يحرص المترجم المحترف على أن ينتهي من أعماله في أسرع وقت ممكن؛ حتى لا يترتب على التأخير حدوث أي مشكلات للعملاء. 

 

سابعًا: زيادة الثقافة العامة

يجب على المترجم أن يكون لديه ثقافة عامة في مختلف فروع تخصصه أو ما يتعلق بالمجتمع الذي يترجم إليه؛ حتى يتعرف على ما يتناسب مع ثقافة هذا المجتمع ويدرك الطريقة السليمة لمخاطبته، خاصة في حالة كان المترجم يعمل في مجال الترجمة الأدبية والثقافية.

 

ثامنًا: التدريب المستمر:

يجب عليك الاستمرار في التدريب والتطوير المستمر في مجال الترجمة من خلال الحضور في ورش العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات المختلفة في مجال الترجمة.

 

تاسعًا: اليقظة والاستعداد الذهني

أحد أهم صفات أي مترجم محترف هو أن يكون ذهنه صافي أثناء العمل بشكل كبير حتى يتمكن من استرجاع المصطلحات والكلمات والقواعد النحوية أثناء الترجمة فينتج عملًا على أعلى درجة ممكنة من الجودة والدقة.

وتزداد أهمية هذه الصفة بشكل كبير في حالة العمل كمترجم فوري حيث يجب عليه أن يختار اللفظ الصحيح والدقيق في أسرع وقت ممكن دون استغراق وقت طويل في التفكير، مع الأخذ في الاعتبار أن أي خطأ يمكن أن يترتب عليه مشكلات كبيرة حيث أن الترجمة الفورية عادة ما تكون في الأحداث الهامة أو المواقف المؤثرة.

 

قد يهمك ايضا: ما هو أفضل مكتب ترجمة معتمد في مصر

 

كيف تصبح مترجماً في السفارة؟

أن تصبح مترجماً في السفارة غاية نبيلة لا ينالها سوى من كان يتحلى بأفضل الصفات التي تخص المترجمين، حتى تثق به البلد فيما يتعلق بترجمة وثائقها، ومستنداتها الرسمية المختلفة من وإلى اللغة الرسمية الخاصة بتلك البلد. سنضع نصب أعينكم أهم هذه المهارات والصفات:

 

1– إتقان لغتي المصدر والهدف:

إتقان لغتي المصدر والهدف من العناصر الأساسية التي تساهم في بناء المترجم؛ فدون هذه المهارة لن يكن المترجم مترجماً. السفارة هي هيئة حكومية، فلا بد من تقديم مستندات رسمية تثبت تمكن المترجم من لغتي المصدر والهدف؛ كالامتحانات الدولية الرسمية التي تقدمها الدول المختلفة لتتمكن من تقييم متحدثي تلك اللغات من غير أصحابها.

 

2– الحصول على شهادة معتمدة في الترجمة:

الحصول على شهادة معتمدة في الترجمة من قِبل جامعة معتمدة رسمياً كجامعة عين شمس، أو جامعة القاهرة، وغيرهم من جامعات مصر الحكومية، من أهم الصفات التي تؤهل المترجم للعمل لدى السفارات؛ فهي إثبات دراسته لنظريات الترجمة المختلفة، وممارسته الترجمة تحت إشراف نخبة من الأساتذة الذين يقضون أعمارهم بأكملها يدرسون دقائق فنونها.

 

3– الحصول على شهادة معتمدة في مادة التخصص:

السفارات غالباً ما تطلب مترجمين متخصصين، ولذلك فإن الحصول على شهادة معتمدة في مادة التخصص لدى جامعة مرموقة، سواء كانت درجة جامعية أولى أو مجرد دبلوم، خطوة مهمة تكشف للسفارة المكان الأمثل لتوظيف المترجمين، والقسم الأمثل للاستفادة من خبراتهم، وتحفيزها في الوقت ذاته.

 

4– اللباقة في القول والفعل:

التحلي باللباقة في القول والفعل من أهم الصفات التي يتم على أساسها اختيار السفارات للمترجم المناسب؛ فلا بد من أن يكون مهنياً، حافظاً لحقوقه في العمل، مؤدياً لواجباته كاملة، وألا يتسبب أسلوبه أو تصرفاته بالإضرار ببيئة العمل المهنية اللبقة التي غالباً ما تتسم بها السفارات.

 

5– إجادة المهارات التكنولوجية: 

إجادة المهارات التكنولوجية من المهارات الأساسية التي يجب أن يتسم بها المترجم الذي يرغب في أن يعمل لدى سفارةٍ ما. ففي عصرنا الحالي صارت الترجمة متداخلة مع التكنولوجيا؛ فصارت التكنولوجيا خير معين للمترجم، وأصبحت قادرة على الرفع من كفاءة النصوص المترجمة عندما يحسن استخدامها.

 

6– التحلي بحب المطالعة، وشغف البحث:

التحلي بحب المطالعة، وشغف البحث سيجعل المترجم مثقفاً، ملماً بما يدور حوله في العالم من أحداث سياسية، واقتصادية، واجتماعية، وثقافية، ودينية، مما سينعكس على نضج نصوصه المترجمة، وسيكسبها وعياً وهدفاً تسعى إليه.

اقرأ ايضا:ترتيب اللغات في العالم

 

الأماكن التي تمنح اعتمادًا في الترجمة في مصر؟

بعد أن تناولنا مجموعة من أبرز الصفات التي يجب أن يتحلى بها المترجم المحترف سنذكر هنا مجموعة من الشروط التي يجب إتمامها لتكون مترجمًا معتمدًا في مصر وتحصل على ثقة عدد أكبر من العملاء.

لكن في البداية دعنا نشرح من هو المترجم المعتمد؟

هو المترجم الذي حصل على شهادة بمزاولة مهنة الترجمة بشكل رسمي من الدولة، بالإضافة إلى اعتماد من إحدى الجهات التي تعتمد المترجمين في مصر، ومنها:

  • الاتحاد الفيدرالي الدولي للمترجمين «FIT».
  • الجمعية الأمريكية للمترجمين «ATA».
  • الجمعية المصرية للمترجمين «إيجيتا – Egyta».

 

أولًا الاتحاد الفيدرالي الدولي للمترجمين FIT

يقوم الاتحاد الفيدرالي الدولي للمترجمين بمنح الاعتماد للمؤسسات والمعاهد المتخصصة في الترجمة فقط، حيث يضم ما يُعرف باسم الأعضاء العاديين وهم المنظمات التي تمثل المترجمين المحترفين في العالم كله، كما يضم في عضويته ما يُعرف باسم الأعضاء المنتسبين مثل المدارس والجامعات التي تقوم بتدريس الترجمة في مناهجها.

 

وإذا أراد شخص ما الاستفادة من عضوية الاتحاد فيجب عليه الانضمام إلى إحدى المنظمات أو الجمعيات التي تتمتع بعضوية الاتحاد ويشرف على أعمالها بشكل كامل.

 

ثانيا الجمعية الأمريكية للمترجمين ATA

الجمعية الأمريكية للمترجمين أو American Translators Association (ATA) إحدى الجمعيات المشهورة دوليًا والتي تقوم بمنح شهادة الاعتماد الدولي للمترجمين من مختلف دول العالم، وتكون على إحدى الشكلين التاليين وهما:

الترجمة من اللغات العربية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والروسية واليابانية والكرواتية والهولندية والدنماركية والبرتغالية والسويدية، إلى اللغة الإنجليزية.

الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العديد من اللغات الأخرى ومنها: الصينية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والروسية واليابانية والبرتغالية والمجرية والبولندية والأوكرانية والفنلندية والسويدية والكرواتية والهولندية.

كذلك حتى تكون مترجمًا معتمدًا من الجمعية الأمريكية للمترجمين يجب أن تحصل على عضوية الجمعية أولًا ثم تجتاز الاختبار الخاص بمعرفة القراءة والكتابة باللغة التي سوف تترجم منها واللغة التي سوف تترجم إليها والذي يشرف عليه المجلس الأمريكي لتدريس اللغات الأجنبية ACTFL.

 

شروط الاعتماد من الجمعية الأمريكية للمترجمين ATA

وبالإضافة إلى ما سبق هناك مجموعة أخرى من الشروط التي يجب توافرها ومنها:

  • أن يكون المتقدم معتمدًا من الاتحاد الدولي للمترجمين.
  • أن يكون المترجم حاصلًا على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها من مؤسسة علمية معتمدة في الترجمة التحريرية والشفهية بحسب الجمعية الأمريكية للمترجمين.
  • خبرة عملية لا تقل عن 5 سنوات في العمل كمترجم.
  • وبالطبع في حالة حصولك على الاعتماد من الجمعية الأمريكية للمترجمين سوف يتم منحك ختم مترجم معتمد من الجمعية ويصبح بإمكانك التسجيل في دليلها الخاص بخدمات المترجمين  الفوريين؛ مما يساعدك في الحصول على فرص عمل مميزة وثقة كبيرة من العملاء.

 

ثالثًا الجمعية المصرية للمترجمين «إيجيتا – Egyta»

أما بالنسبة للحصول على عضوية الجمعية المصرية للمترجمين «إيجيتا» فهناك مجموعة من الشروط ومنها:

  • أن يكون المترجم من خريجي كليات اللغات الحكومية أو الخاصة مثل كليات الألسن أو أقسام اللغات في كليات الآداب.
  • أن يكون حاصلًا على دبلومات ترجمة من إيجيتا.
  • أن يكون حاصلًا على دبلومة في الترجمة التطبيقية من الجامعة الأمريكية.

وفي حالة كان أحد خريجي كليات الحقوق باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو خريج كلية التجارة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، فبإمكانه أن يحصل على كارنيه دولي بتخصصه كمترجم قانوني على سبيل المثال لكن بشرط أن يجتاز امتحان مخصص لذلك أو بعد تقديم شهادات خبرة له في مجال الترجمة القانونية أو حاصلًا على دبلومة في الترجمة القانونية من إيجيتا.

وفي حالة عدم توفر الشرط السابق يمكنه إجراء امتحان في الترجمة داخل مقر إيجيتا مقابل 300 جنيهًا مصريًا.

ولكي يحصل المتقدم على أختام الاعتماد في الترجمة من الجمعية المصرية للمترجمين يجب أن تتوافر فيه أحد الشروط التالية:

  • أن يكون حاملًا لبطاقة ضريبية «لكنه شرط غير ضروري».
  • أن يكون الشخص قد تم تعيينه معيدًا في أحد الجامعات في قسم من أقسام اللغات والترجمة.
  • أن يكون لديه خبرة سنتين من العمل في مكتب ترجمة مُعترف به.
  • أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير في اللغات والترجمة.
  • أن يكون قد مر على تخرجه 5 سنوات.
  • أن يكون قد ترجم بالفعل كتابين منشورين.

ويتم استلام تلك الأختام مقابل دفع رسوم تُقدر بـ3500 جنيهًا مصريًا.

 

كيفية الحصول على شهادة مترجم معتمد؟

طريق الحصول على شهادة مترجم معتمد طويلاً ووعراً فعليك بالصبر، والاجتهاد، والسعي المنتظم المدروس من أجل سلامة الوصول إلى غايتك. من أجل الحصول على شهادة مترجم معتمد يجب عليك أن تمر ببعض المراحل، وأن تكتسب بعض المهارات الأساسية.

 

1– أن تقوم باكتساب المهارات الأساسية للمترجم:

عليك أن تبدأ باكتساب المهارات الأساسية للمترجم كإجادة لغتي المصدر والهدف، ودراسة نظريات الترجمة المختلفة، ويُفضل أن تكتسب هذه المهارات لدى إحدى المؤسسات التي تقوم بتدريس الترجمة بشكلٍ معتمد؛ كالجامعات، والمؤسسات المانحة لشهادات معتمدة.

 

2– أن تقوم بممارسة الترجمة بانتظام لوقتٍ طويل:

يجب أيضاً أن تقوم بممارسة الترجمة بانتظام لوقتٍ طويل؛ فغالباً ما تتطلب الجهات المانحة للاعتماد أن تكتسب الخبرة العملية من خلال العمل كمترجم لعدد معين من السنوات، أو أن تقوم بمشروعات ترجمة كبيرة؛ لتثبت جدارتك وخبرتك كمترجم.

 

3– أن تقوم بتقديم ملفك لدى إحدى الجهات الرسمية المانحة لشهادة الاعتماد:

الخطوة الثالثة هي أن تقوم بتقديم ملفك لدى إحدى الجهات الرسمية المانحة لشهادة الاعتماد، وهي ثلاث جهات في مصر: الاتحاد الدولي للمترجمين، والجمعية الأمريكية للمترجمين، والجمعية المصرية للمترجمين. كل من هذه الجهات لها قائمة خاصة بها من المستندات والشروط التي يجب أن تلبيها قبل الانضمام إلى صفوف مترجميهم.

 

4– أن تتهيأ لاجتياز امتحان تلك الجهة الرسمية:

تلك الجهات الرسمية المانحة للاعتماد تفرض على متقدميها امتحاناً لتكون موضوعية وحيادية في اختيارها للمترجمين؛ فيكون الاختيار على أساس الكفاءة والمهارة والجدارة. تهيأ لهذا الامتحان من خلال الالتحاق بدورات تدريبية في الترجمة، وإصقال مهاراتك المختلفة، وإبراز مواطن قوتك والتحسين من نقاط ضعفك.

 

 

شروط يسيرة تُمكنك من العمل كمترجم معتمد في السفارات:

نقدم لك بعض الشروط اليسيرة التي تُمكنك من العمل كمترجم معتمد في السفارات؛ فهذه الشروط كدليلٍ مختصَرٍ للخطوات اللازم اتباعها حتى تعمل كمترجم معتمد في السفارات:

1- أن تكون حاصلاً على شهادة جامعية في الترجمة من إحدى الجامعات المعتمدة، أو المؤسسات التي تمنح شهادات معتمدة من قِبل وزارة التعليم العالي كمدرسة الترجمة على سبيل المثال.

2- أن تكون حاصلاً على شهادة جامعية في مجال التخصص من إحدى الجامعات أو المؤسسات الرسمية، ويمكن أن تكون هذه الشهادة أقل في قيمتها ودرجتها العلمية من شهادة الترجمة الأكاديمية.

3- أن تكون لديك خبرة مهنية في العمل كمترجم سواء كانت مكتسبة من خلال التطوع لدى إحدى مؤسسات الترجمة، أو العمل كمترجم لدى إحدى شركات الترجمة، أو المشاركة في بعض مشاريع الترجمة.

4- أن تكون مترجماً معتمداً من قِبل إحدى المؤسسات المانحة للاعتماد.

5- أن تكون حسن السير والسلوك، دون أي سابقات جنائية أو ما شابه.

 

 

ما هي مجالات العمل التي تحتاج إلى مترجمين معتمدين؟

العديد من مجالات العمل تحتاج إلى مترجمين معتمدين، حيث إن الدقة والكفاءة من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح الترجمة في تلك المجالات، وهي عناصر تزداد نسبتها عند المترجمين المعتمدين دون غيرهم ممن لم يحصلوا على الاعتماد بعد. 

 

1– الترجمة القانونية: 

الترجمة القانونية للوثائق والمستندات القانونية كترجمة القوانين، والعقود، والمستندات الرسمية لا بد من أن تكون من خلال مترجم قانوني معتمد، حيث إن هذه المستندات المترجمة غالباً ما يتم تقديمها إلى المؤسسات الرسمية والتي تتطلب إثبات جودة النص المترجم، ومطابقته للنص الأصلي.

 

2– الترجمة البحثية والأكاديمية:

الترجمة البحثية والأكاديمية من مجالات الترجمة المتخصصة التي يتعين أن يقوم بها مترجم بحثي وأكاديمي معتمد لديه القدرة على ترجمة النصوص بشكلٍ سليم، لا يفقدها رسالتها، ويحافظ على هدفها.

 

3– ترجمة النصوص الدينية: 

النصوص الدينية من أهم النصوص الموجودة في عالمنا؛ فهي ترشد البشر في حيواتهم، وتسعى لتهذيب نفوسهم، وتنظيم علاقاتهم المختلفة. بدورها، تستمد الترجمة الدينية أهميتها من أهمية النصوص الدينية؛ فلا يمكن أن نضعها بين يدي مترجمين غير قادرين على أداء الرسالة بأعلى درجات الدقة.

 

4– ترجمة الوثائق الطبية:

ترجمة الوثائق الطبية من أهم أنواع الترجمة المتخصصة، حيث إن أقل خطأ قد يضع الأرواح في خطر؛ فلا يمكن أن نعتمد في شيءٍ بالغ الأهمية سوى على المترجم الطبي المعتمد الذي أثبت كفاءة ملموسة في ترجمة الوثائق الطبية.

 

5– الترجمة السياسية والدبلوماسية:

الترجمة السياسية والدبلوماسية هي ترجمة الوثائق والمعاهدات التي تتوسط بلدين أو أكثر، وهي لا تقل أهمية وحساسية عن الترجمة الطبية؛ فأي خطأ صغير قد يعرض حياة الكثيرين للخطر كذلك، فلا بد من مترجميها أن يكونوا معتمدين.

 

 

ما هي مميزات الحصول على الاعتماد من الجمعيات؟

للحصول على الاعتماد من جمعيات الترجمة الرسمية مميزات مهنية كثيرة يحصل عليها المترجم؛ فهذا المسار الشاق الذي يتبعه لا بد أن يستحق العناء. من أهم مميزات الحصول على الاعتماد من الجمعيات:

1– تعزيز مصداقيته كمترجم: 

يعتبر الاعتماد علامة تميز، ويثبت للعملاء وأرباب العمل أن المترجم قد استوفى معايير صارمة، ويمتلك الخبرة اللازمة في مجالهم، مما يعزز مصداقيتهم وسمعتهم المهنية.

2– زيادة الفرص المهنية: 

كثيرا ما يحصل المترجمون المعتمدون على نطاق أوسع من الفرص المهنية، حيث يمكن للعملاء والمنظمات أن يبحثوا على وجه التحديد عن مترجمين معتمدين لمشاريعهم. 

3– التطور المهني: 

غالباً ما تنطوي عملية الحصول على الاعتماد على رحلة من التطور المهني والتعليم المستمر. يُطلب من الأفراد المعتمدين مواكبة تقدم الصناعة، ومتابعة أفضل الممارسات في مجالهم، مما يضمن تقديم خدمات عالية الجودة.

4– توسيع دائرة المعارف المهنية: 

توفر جمعيات الترجمة منصات للأعضاء المعتمدين للتواصل مع أقرانهم وتبادل المعارف والتعاون في المشاريع، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فرص قيمة للتواصل وتبادل الأفكار والخبرات.

 

شركة فاست ترانس – أفضل شركة ترجمة معتمدة في مصر

إذا كنت تبحث عن مترجم معتمد يساعدك في أعمالك مهما كان مجالك فشركة فاست ترانس للترجمة المعتمدة هي الخيار الأنسب لك، لدينا مجموعة كبيرة من المترجمين المتخصصين في مختلف المجالات مستعدون لمساعدتك في أي وقت.

تواصل معنا الآن، واحصل على خدمات الترجمة التي تحتاجها بأعلى درجة ممكنة من الدقة والجودة وفي أسرع وقت ممكن وبأسعار تنافسية للغاية.

    محتوى قد يهمك

    Fast4Trans-logo-white