Welcome to Fast Trans Translation

كيفية تعلم الترجمة الفورية

تعتبر الترجمة الفورية واحدة من أكثر المجالات الشيقة التي تجذب العديد من المهتمين بمجال الترجمة، حيث يتعرضون إلى العديد من المواقف المختلفة خلال عملهم اليومي؛ مما يقضي على الرتابة والملل إلى حد كبير في عملهم، لكن على قدر متعة هذا المجال إلا أنه يحتاج إلى مجهود شاق لإتقانه، وهنا نوضح لك كيفية تعلم الترجمة الفورية بشكل صحيح.

 

مع الانفتاح الذي يشهده العالم يومًا تلو الآخر، تزداد الحاجة إلى فن الترجمة الفورية، حيث من خلالها يمكن تحقيق التواصل الفعال بين الثقافات وبعضها البعض، فمن خلال الترجمة الفورية تستطيع أن تستفيد من الأطباء والعلماء المتحدثين بلغة غير لغتك وتستفيد من علومهم وخبراتهم، كما تظهر أهمية هذا الفرع من الترجمة في المؤتمرات السياسية والأحداث الثقافية والفعاليات الدينية والمسابقات الرياضية وغيرها؛ فيتعمق الترابط بين الشعوب بسبب الجسر الذي تقيمه الترجمة الفورية بينهم.

 

هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب الانتباه إليها عند التوجه إلى تعلم فن الترجمة الفورية، ومن أبرز تلك الإرشادات نذكر ما يلي:

 

تحديد اللغة المستهدفة

بالطبع أولى الخطوات عند البدء في مجال الترجمة بشكل عام والترجمة الفورية بشكل خاص هو اختيار اللغة التي تنوي التخصص فيها.

 

وفي هذه الخطوة ننصحك بأن تختار لغة لديك شغف بها وتحب تعلمها والتعمق فيها، وذلك حتى يصبح تعلمها وإتقانها أمرًا محببًا إلى نفسك، وتتمكن من الاحتراف فيها بشكل كبير، حيث إن تعلم اللغات يحتاج إلى المثابرة وبذل الكثير من الوقت والجهد.

 

التعمق في دراسة اللغة

تتسم الترجمة الفورية بالسرعة والدقة في العمل، حيث إنك لا تمتلك رفاهية البحث في القواميس المتخصصة عن معنى كلمة ما حتى تتمكن من ترجمتها، فأنت تترجم بشكل مباشر ما يقوله المتحدث، ويجب أن تكون ترجمتك خالية من الأخطاء قدر المستطاع.

 

لذلك، من المهم أن تتعمق في دراسة اللغتين المصدر والمستهدفة بشكل كبير، وتتقنهما على نفس القدر، حتى تتمكن من فهم المتحدث بشكل سليم وإيجاد المقابل له في اللغة التي تترجم إليها بشكل سريع، كما أن امتلاكك إلى حصيلة لغوية كبيرة في اللغتين يساعدك على إيجاد المرادفات المناسبة لكل كلمة؛ لتصبح ترجمتك أكثر دقة.

 

ويشمل تعمقك في اللغة التعرف على تركيبها وقواعدها اللغوية بشكل كبير، بالإضافة إلى التعرف على الموروث الثقافي والشعبي للغة والمجتمع الذي تنتشر فيه وغيرها من الأمور التي تساعدك على الترجمة الفورية.

 

التعرف على اللهجات المختلفة

كثيرًا ما يعاني البعض من عدم فهمة حديث شخص ما بسبب لهجته، حيث إنه من المعلوم أن هناك بعض المجتمعات التي تكون لهجتها صعبة في الفهم بسبب السرعة في التحدث مثلًا أو نطق الكلمات بشكل مختلف أو وجود اختلاف في مخارج الحروف وغيرها.

 

لذلك، فإن واحدة من أهم الخطوات في كيفية تعلم الترجمة الفورية هي أن يحاول المترجم التعرف على أكبر عدد ممكن من اللهجات المستخدمة في اللغة التي ينوي التخصص فيها، بل ويجب عليه التدرب على تلك اللهجات بشكل دوري؛ حتى لا يعيقه شيئًا عن أداء عمله.

 

تحسين النطق

إن الدور الأساسي الذي يلعبه المترجم في عمله هو مساعدة الناس على فهم لغة لا يعرفونها، فكيف يحدث ذلك إذا كان المترجم نفسه يعاني من المشكلات في النطق؟

 

كما أن النطق الخاطئ يمكن أن يتسبب في حدوث سوء فهم لدى المتلقين، سواء كان الشخص الذي يترجم منه وإليه أو عامة المتلقين؛ مما يترتب عليه العديد من المشكلات.

 

لذلك، يجب على المترجم أن يمارس تمارين على كيفية النطق الصحيح، ويتعرف على مخارج الحروف بدقة في اللغة المصدر والمستهدفة، وأن يسعى بأن يكون صوته واضحًا وكلامه مفهومًا إلى أقصى قدر ممكن.

 

تقوية الذاكرة

يحتاج المترجم الفوري إلى ذاكرة جيدة تساعده أثناء ممارسة عمله، حيث إنه في كثير من الأحيان يكون مطالبًا بأن يسمع قدر لا بأس به من العبارات ثم يقوم بترجمتها دون إغفال أي عبارة منهم حتى لا يختل المعنى وبخاصة في الموضوعات الشائكة مثل الموضوعات السياسية والدينية والعلمية والطبية وغيرها.

 

لذلك ينبغي على المترجم أن يعمل على تقوية ذاكرته بالتدريبات المتخصصة ويمارس الترجمة الفورية كثيرًا كي يعتاد على الضغط الذي يشعر به أثناء ذلك النوع من الترجمة.

 

تحسين مهارات مخاطبة الجمهور

أن تكون مترجمًا فوريًا وتتلعثم إذا كان أمامك 5 أشخاص تحدثهم، فتلك كارثة!

 

يجب عليك أن تعتاد على مهارات التحدث أمام عدد كبير من الأشخاص بشكل جيد وواضح، حيث إنه قد تتعرض في بعض المواقف إلى الترجمة الفورية في مؤتمرات يحضر فيها عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين على سبيل المثال وتنقله كبرى وسائل الإعلام على الهواء مباشرة، فكيف ستتصرف حينها؟

 

لذلك، إذا كنت تبحث عن كيفية تعلم الترجمة الفورية فعليك بتعلم فن المخاطبة أمام الناس دون تلعثم أو خوف أو قلق؛ لتحقق الهدف من عملك على الوجه الأكمل، ربما يكون الموضوع في بدايته صعبًا لكن تأكد أنه بالممارسة سيصبح أكثر سهولة ويسرًا.

 

تعلم مهارة تدوين الملاحظات

صحيح أن الترجمة الفورية تتم بشكل مباشر وسريع، لكن هذا الأمر لا يمنع أن تصطحب معك مفكرة تدون بها بعض الملاحظات أثناء الترجمة إذا خشيت أن تنساها خلال عملية الترجمة.

 

لكن، انتبه إلى ضرورة أن تكون طريقة تدوينك للملاحظات واضحة، كي لا ترهقك عند الحاجة إلى استرجاع معلومة ما، فيجب أن تتعلم كيف تكتب الملاحظات بشكل مختصر قدر المستطاع وبسيط إلى حد كبير وبنظام محدد تتدرب عليه وألا تكتب كلمات عديدة في سطر واحد وغيرها من الأمور التي يمكن أن تساعدك على الوصول للمعلومة التي تريدها في أسرع وقت ممكن.

 

تعلم مهارات إعادة صياغة الكلمات

واحدة من أهم الإرشادات التي نقدمها لك حول كيفية تعلم الترجمة الفورية هي أن تتعلم كيف يمكنك إعادة صياغة العبارات بشكل مفهوم لا يخل بالمعنى الذي يقصده المتحدث ويتوافق مع التركيب اللغوي الخاص باللغة التي تترجم إليها، وأن تفعل تلك العملية خلال بضع ثوانٍ؛ فتصل إلى النتيجة التي تريدها بأدق شكل ممكن.

 

الممارسة وتصحيح الأخطاء

لعل أحد أهم الإرشادات التي نقدمها لك حول كيفية تعلم الترجمة الفورية بشكل متقن هو ألا تتوقف عن ممارستها حتى خارج أوقات عملك.

 

حيث إنك كلما مارست هذا النوع من الترجمة كلما ازددت خبرة فيه واكتشفت أخطاءك المتكررة، وبالتالي ستتمكن بسهولة من تفاديها في عملك؛ فالممارسة المستمرة هي أولى الخطوات الفعلية نحو النجاح.

 

 

فاست ترانس | شركاؤك للحصول على ترجمة فورية احترافية

أما إذا كنت لا تنوي احتراف فن الترجمة الفورية لكنك تبحث عن مترجم فوري يساعدك في عملك، فنحن في شركة فاست ترانس للترجمة المعتمدة على أتم الاستعداد لتقديم خدمة ترجمة فورية تنال استحسانك.

وذلك من خلال فريقنا من المترجمين المحترفين المتخصصين في العديد من المجالات بخبرة طويلة تؤهلهم لمساعدتك وتقديم خدمات الترجمة الفورية بأعلى دقة وبجودة احترافية.

كل ما تحتاجه هو أن تتواصل معنا فورًا، وتوضح لنا احتياجاتك؛ لنتشارك معًا في طريق تحقيق أهدافك العملية.

 

ختامًا، تناولنا في هذا المقال نصائح فعالة للاحتراف في أحد أهم فروع الترجمة والذي يتميز بإثارته وتنوعه، وذلك من خلال تقديم 9 إرشادات فعالة حول كيفية تعلم الترجمة الفورية بشكل صحيح.

إذا نال المقال إعجابك لا تنسَ مشاركته مع أصدقائك المهتمين بتعلم فن الترجمة الفورية؛ لتعم الفائدة عليكم جميعًا.

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white