Welcome to Fast Trans Translation

ترتيب اللغات في العالم وأكثرها تحدثا – دليل شامل

أكثر اللغات تحدثاً في العالم تعتبر قصة إحياء الميت. تقع حروف ميتة لا حياة أو قيمة لها، ولا معنى يدب الحياة بين نقاطها، مثقلة بالحبر على الورق، وإذا بالأفكار تغير في هيئتها وترتدي عباءة تخفٍ، وتتخفى بين ظلال الحروف، فلا تظهر سوى من خلالهم. فتتحول الحروف والألفاظ الميتة التي لا حياة فيها إلى كلمات وعبارات تطبع على الأذهان بالأفكار والمعاني الغنية الثرية ويطلق عليها حينها اسم اللغة.

منذ بدء الخليقة كانت اللغات أزهاراً نرتشف من عبيرها، فنتحول من مجرد إنسان يعيش في عزلة دائمة، ولا يعرف منها مخرجاً أو مهرباً، إلى فرد من أفراد الجماعة. فبدون اللغات لما كنا عرفنا معنى أن نعيش وننتمي إلى مجتمع نتفق مع أفراده في الكثير، ونختلف عنهم في الكثير كذلك.

 

ما هي اللغات الأكثر تحدثاً في العالم؟

قائمة اللغات الأكثر تحدثاً في العالم زاخرة بمجموعة حية مزدهرة من اللغات التي بلا شك تؤثر في المجتمعات المختلفة، وقد سُميت هذه المجموعة المتميزة باللغات الخمس العالمية:

1- اللغة الإنجليزية:

تعد اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، حيث يتحدث بها ما يقدر بمليار شخص، وقد كثرت البلدان التي اتخذت اللغة الإنجليزية لغة أولى لها؛ أولهم إنجلترا بالطبع، وكذلك أستراليا، وكندا، وأيرلندا، واسكتلندا. كما أن تاريخ إنجلترا الاستعماري المظلم قد فرض على العديد من الشعوب تعلم اللغة الإنجليزية كوسيلة للنجاة، وقد صارت لغة ثانية في بلدانهم بعد الاستقلال.

 

2- اللغة الصينية: 

إن اللغة الصينية هي اللغة التي يتكلم بها أكبر عدد من الناس في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من مليار شخص حول العالم. كما أن أهمية اللغة الإقتصادية نابعة من أهمية الصين الإقتصادية نفسها؛ فقد صارت من أقوى المحطات الإقتصادية في العالم، وبالتالي أصبحت اللغة المستخدمة فيها من أعتى اللغات في عالمنا الحالي.

 

3- اللغة الهندية:

اللغة الهندية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وذلك بفضل العدد الهائل من السكان في الهند حيث تعتبر واحدة من اللغات الرسمية. تنتمي اللغة الهندية إلى فرع اللغات الهندوآرية ضمن عائلة اللغات الهندوأوروبية، عدد المتحدثين باللغة الهندية يتجاوز 600 مليون شخص حول العالم.

 

4- اللغة العربية: 

تعد عزيزتنا اللغة العربية من اللغات الأكثر تحدثاً في العالم، فهي لغة القرآن ولذلك يسعى كل مسلمي العالم إلى تحدثها، مما يجعلها تخترق كل الحواجز الثقافية والإقليمية التي قد تكون عائقاً لبعض اللغات الأخرى. أدى هذا إلى تحدث أكثر من 420 مليون شخص حول العالم باللغة العربية منهم 300 مليون على الأقل يتحدثونها كلغة أم.

 

5- اللغة الأسبانية:

تعتبر اللغة الإسبانية من أكثر لغات العالم انتشاراً، فإن عدد المتحدثين بها يتجاوز ال500 مليون نسمة، وإن العديد من الدول قد اتخذتها لغة رسمية، كإسبانيا ذاتها، والولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من دول قارة أمريكا الجنوبية كذلك. 

 

6- اللغة الروسية:

اللغة الروسية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وهي اللغة الرسمية في روسيا، وتعتبر أيضًا إحدى اللغات الرسمية في بيلاروسيا، كازاخستان، وقيرغيزستان، وهناك أكثر من 150 مليون ناطق بالروسية كلغة أم، مما يجعلها واحدة من اللغات العشر الأكثر تحدثًا في العالم

 

7- اللغة البرتغالية:

انضمامها إلى هذه القائمة جاء نتيجة لكون متحدثيها يتخطون ال250 مليون شخص حول العالم، وكونها لغة أولى في بعض دول العالم.

ما هو ترتيب اللغات في العالم 2023؟

إن أردنا صنع قائمة موازية لأهم اللغات في العالم، فنجد معظم اللغات السابق ذكرها تتربع على مقاعد ذهبية ضمن مقاعد الطاولة الكثيرة. فإن العذيذ من هذه اللغات قد اكتسبت أهميتها من قوة الشعوب التي تتحدث بها في العديد من المجالات: الاقتصادية والسياسية والعلمية والفنية والأدبية.

أولاً: اللغة الإنجليزية:

تجلس اللغة الإنجليزية على رأس طاولة القائمة، وقد أصبحت أهم لغة في العالم؛ حيث أنها صارت لغة التواصل الدولى الحديثة، واللغة الرسمية للإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي. من الطبيعي للغاية أن نجد شخصان لا تجمعهما لغة أم واحدة يتحدثان باللغة الإنجليزية التي أصبحت وسيط دولي رسمي بين الأمم.

كما أن أهمية اللغة الإنجليزية تكمن في كونها حاملة لأحد أبهي الأنظمة الأدبية العالمية، وهي لغة عالمية: فهي لغة قانون واقتصاد وعلم وفن وإعلام.

ثانياً: اللغة الصينية:

تكمن أهمية اللغة الصينية في قوة الصين كدولة اقتصادية، فإنها من أقوى الدول الاقتصادية والتجارية في العالم، وقد اكسبها هذا مهابة ووقار، ودفع باللغة الصينية لتكون من أهم لغات العالم في التجارة والاقتصاد. قوة الصين الاقتصادية ساعدتها في اكتساب قوة سياسية أضافت إلى إجلال اللغة الصينية وجعلتها أحد أكثر اللغات تعلماً في العالم.

ثالثاً: اللغة الإسبانية:

تعد اللغة الإسبانية أحد أهم اللغات في العالم، ويعود هذا لكونها لغة رسمية لأكثر من 21 دولة حول العالم؛ فإن تعلمها سيتيح للمرؤ التواصل مع العديد من الأشخاص من العديد من الدول، وإن هذا يساهم في تقوية الروابط بين الدول وعموم السلام بينها.

رابعاً: اللغة الفرنسية:

إن اللغة الفرنسية من أهم لغات العالم في مجالات الفنون والثقافة والأكاديميا الأدبية والفنية، فهي كانت مهد للعديد من المدارس الفنية والأدبية التي ترعرعت بين فنانيها وأدبائها ونقادها، كما أنها كانت منشأ العديد من النظريات الحديثة فجعل هذا لها مكانة أكاديمية خاصة حيث أن العديد من الباحثين سيحتاجون لتفقد أعمال فرنسية أصيلة لإنجاز أبحاثهم.

خامساً: اللغة العربية:

إن اللغة العربية هي لغة القرآن مما جعل لها منزلة سامية خاصة في قلوب المسلمين، وأدى هذا إلى جعلها من أهم لغات العالم. كما أن اللغة العربية تمتلك نظاماً أدبياً قيماً زاخراً بالنفائس، فأضاف إليها هذا مكانة فنية وأدبية وجمالية فريدة من نوعها.

ما هي اللغات الرسمية في العالم؟

إن اللغات الرسمية هي اللغات التي تجد الدول أنها تعبر عن شعبها وعن ثقافتهم، وكلما كانت الدولة متنوعة الشعوب، ومتداخلة الثقافات صار لها لغات رسمية أكثر.

من أمثلة اللغات الرسمية في العالم: اللغة الإنجليزية؛ حيث أنها لغة رسمية لأكثر من 50 دولة حول العالم، ومن لغات العالم الرسمية اللغة العربية كذلك؛ حيث أنها لغة رسمية لـ 26 دولة، ومن اللغات الرسمية كذلك اللغة الإسبانية؛ حيث أنها لغة رسمية لحوالي 20 دولة من دول العالم.

إن أخذنا دولة كولومبيا على سبيل المثال، فلغة كولومبيا الرسمية الإسبانية. يعني هذا أن اللغة الإسبانية موجودة في كل المجالات الحياتية لشعب كولومبيا بداية من الحديث اليومي باللغة الإسبانية، إلى كونها لغة التعليم والسياسة والقضاء.

إن أخذنا دولة أرمينيا كمثال آخر، فإن لغتها الرسمية هي اللغة الأرمينية التي يتحدثها الناس في حياتهم اليومية وفي كل أمور حياتهم سواء الرسمية أم غير الرسمية. تعد اللغة الأرمينية اللغة الرسمية في أجزاء من قبرص كذلك.

ما هي اللغات الشرقية؟

نجد العديد من أقسام “اللغات الشرقية” في الجامعات المصرية فما هي بالضبط؟

غالباً ما تتألف من ثلاثة لغات رئيسية هي: 

1- اللغة التركية: 

وهي اللغة الرسمية للعديد من الدول، منها تركيا بالطبع بالإضافة إلى قبرص وأذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان. اشتهرت اللغة التركية في السنوات الطويلة بسبب العروض التليفزيونية التركية التي تقوم تركيا بتصديرها للدول الأخرى.

2- اللغة الفارسية: 

يتحدث بها حوالي ال110 مليون شخص حول العالم، وهي من أقدم اللغات في التاريخ وأكثرها أصالة، وصارت الآن اللغة الرسمية لإيران وأفغانستان وطاجكستان.

3- اللغة الأردية: 

أحد أجمل اللغات على الإطلاق، وهي اللغة الرسمية في باكستان وبنجلاديش، ويتم استخدامها في الهند كذلك.

في الختام، فإن العالم يزخر بلغات لا حصر لها من كثرتها كل منهم لها تاريخ عريق وثقافة تتبناها وتعبر عنها وشعبا تهبه هدية التواصل.

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white