Welcome to Fast Trans Translation

ما هي الترجمة الدينية وأهميتها وانواعها

الترجمة الدينية وخاصة الترجمة الإسلامية ما زالت تشكل تحديًا كبيرًا، وكذلك ضرورة ملحة تستدعي مزيدًا من الاهتمام بها على أسس علمية وتنسيق مباشر مع المؤسسات الدينية القائمة على المشروعات الضخمة لترجمة التراث الإسلامي، فالحديث عن تحديات الترجمة الإسلامية يعتبر من أهم مشكلات العصر الحديث فيما يتعلق بالترجمة.

 

والذي ينظر للواقع يجد أن الحاجة تتزايد لمعرفة الإسلام باللغات المختلفة، وذلك لتزايد أعداد المسلمين في شتى بقاع الأرض وحاجتهم إلى معرفة أمور دينهم.

 

في هذا المقال سنتعرض لفحص الترجمة الإسلامية وأنواع النصوص المترجمة وأهدافها وخصائصها وكل ما يتعلق بها.

 

تعريف الترجمة الدينية 

تُعرّف الترجمة الدينية بأنها منوطة بترجمة النصوص الدينية من وإلى اللغات المختلفة مع الحفاظ على سياج التعاليم الدينية المُقدمة في النص الأصلي. 

 

وتعتبر من أنواع الترجمة التي لها أهمية كبيرة؛ فهي وسيلة مهمة لانتشار الدين في ربوع العالم وكذلك التَّعرُّف على القواعد والشرائع المتعلِّقة بالدين بالنسبة للمُنتسبين له في مناطق أخرى.

 

وبناءً على ذلك، فيمكننا تعريف الترجمة الدينية بأنها ترجمة كل ما يختص بأحد الأديان السماوية أو الأرضية من كتب ونصوص دينية، وكذلك الأحاديث والشرائع والمبادئ والأحكام. 

 

فعلى سبيل المثال، هناك احتياجات كبيرة للترجمة الدينية المتعلقة بالأحاديث النبوية والفقه الإٍسلامي بالنسبة للمسلمين في الدول غير الناطقة باللغة العربية، مثل الصين أو الهند أو اليابان أو دول أفريقيا.

 

الترجمة الإسلامية 

ونعني هنا بالترجمة الإسلامية ترجمة المصطلحات الإسلامية المنتمية إلى مجال دلالي بعينه وهو ترجمة المصطلحات الدينية وهذه الألفاظ صنفان:

 

ـ صنف كان موجودًا قبل الإسلام وأضفى عليه القرآن الكريم أو الحديث الشريف دلالات ومعانى جديدة أو أبقى على دلالاته وأصبح يُنسب إلى الإسلام نظرًا لأحكام الشريعة بشأنه، ويندرج تحت الصنف الأول ألفاظ مثل: (جنة وهجرة وزكاة وزنا وسرقة).

 

ـ صنف استحدثه الإسلام، ونجد فى هذا الصنف ألفاظًا مثل: (منافق ومسلم ومؤمن). 

 

يجد المترجم صعوبة في التعبير عن بعض المصطلحات الإسلامية في لغة أخرى كاللغة الإنجليزية لاختلاف الخلفية الثقافية بين أهل اللغة المنقول منها وأهل اللغة المنقول إليها، فقد تكون الترجمة الحرفية سببًا في سوء فهم القارئ غير المطلع على الثقافة العربية الإسلامية وتجعله يعتقد أمورًا غير منصوص عليها في الشريعة الإسلامية.

 

تحديات الترجمة الإسلامية | لماذا يصعب ترجمة النصوص الإسلامية؟

وتتعذّر الترجمة القائمة على المقابلات في هذا الميدان لأنها تجمع بين نظامين لغويين متباينين وبالتالي بين ثقافتين مختلفتين، لأن دلالة الكلمات ترتبط في ذهن الفرد بمجموعة من التجارب الخاصة والأحداث الاجتماعية التي مر بها في حياته. 

ذلك غير أن هذا لا يرمي إلى استحالة الترجمة بل نقصد أنه ليس بمقدور المترجم في الحقل الديني إنجاز ترجمة دقيقة على نقيض ما هو عليه الحال في الحقل العلمي وإنما غايته تقديم ترجمة شارحة تقريبية. 

إن ترجمة القرآن لا يمكن إلا أن تكون تقريبية ضمنية لا تضارع الأصل، إذ لا أحد مهما بلغ من الحذق والكفاءة يقدر أن يترجم ذلك الإعجاز الإلهي إلى لغة أخرى. 

كما إن الإيقاع اللفظي والموسيقى الداخلية وتعدد طبقات النبرات همسًا وجهرًا، وغير ذلك مما تحفل به اللغة العربية، ناهيك عن لغة القرآن ونظمه المُعجِز، كل ذلك يجعل النقل من العربية إلى غيرها عسيرًا.

ترجمة المصطلحات الدينية مثل مختلف فروع الترجمة العديد من الصعوبات والتحديات التي يسعى المترجمون إلى التغلب عليها حتى يقدمون أفضل جودة ممكنة.

تشمل التحديات ضرورة الالتزام بالدقة في النقل بشكل كبير حيث أن إحداث أي تغيير في النصوص الدينية مهما كان بسيطًا قد يؤدي إلى معنى مختلف تمامًا والتي يترتب عليها فهم الدين بشكل خاطئ وبالتالي حدوث أخطاء في العبادات أو تشويه لصحيح الدين الإسلامي.

كذلك يجب أن ينتبه المترجم إلى العديد من الضوابط نظرًا لاختلاف ثقافة المجتمع العربي الذي نشأ فيه الإسلام عن المجتمعات الأخرى؛ فيجب أن يكون المترجم مطلعًا بشكل كبير على الثقافتين للتوفيق بينهما.

تعرف أكثر علي: صعوبات وتحديات الترجمة الاسلامية 

 

 

أهداف الترجمة الإسلامية 

للترجمة الدينية مجموعة من الأهداف الهامة التي يسعى المترجمون إلى تحقيقها؛ مما يستوجب عليهم ترجمة المصطلحات الدينية بعناية شديدة، ومن بين تلك الأهداف ما يلي:

 

نشر المعرفة الإسلامية

حيث تهدف الترجمة الإسلامية إلى نشر وتعزيز المعرفة الإسلامية والفهم الصحيح للدين للناطقين بمختلف اللغات.

 

ويتحقق هذا الهدف من خلال ترجمة النصوص الدينية على مختلف أنواعها؛ ليتسنى للأفراد غير الناطقين بلغة النص الأصلي الوصول إلى المعرفة والتعاليم الإسلامية وفهم العقيدة بشكل صحيح.

 

التواصل العابر للثقافات

لا يمكن لأحد أن يعيش بمنأى عن من حوله في العالم، لذلك تسعى الترجمة الدينية إلى بناء جسر ثقافي بين المسلمين وغيرهم من أتباع العقائد الأخرى.

 

فتعريف الآخرين بثقافتك وأفكارك يساهم بشكل كبير في كسر الحواجز في المجتمعات ومن ثم يتحقق التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين مختلف الثقافات.

 

تسهيل الدراسات الأكاديمية والبحثية

تعتبر الترجمة الإسلامية أداة أساسية في تيسير عملية الدراسات الأكاديمية والبحثية في مجالات الدراسات الإسلامية. 

 

ويتم هذا الأمر من خلال ترجمة الأعمال الدينية التراثية والحديثة؛ حتى يتسنى للباحثين والطلاب استكشاف وتحليل النصوص الإسلامية في مختلف العصور وإجراء دراسات المقارنة بين أبحاث كل فترة وأخرى واستنتاج الآراء التي تصلح لكل زمان.

 

توفير المصادر الدينية لغير الناطقين بالعربية

لقد أنزل الله القرآن الكريم باللغة العربية والتي أصبحت بعد ذلك اللغة الرئيسية لمختلف النصوص الدينية الإسلامية سواء التفاسير والأحاديث وكتب الفقه وغيرها. 

 

لذلك كان لزامًا أن تصل تلك النصوص للملايين من الأشخاص الذين لا يجيدون اللغة العربية ويرغبون في الوصول إلى المصادر الدينية الأصلية؛ ليعرفوا صحيح دينهم. 

 

فتهدف ترجمة المصطلحات الدينية الإسلامية إلى توفير ترجمات دقيقة ومفهومة للقرآن والأحاديث النبوية والكتب الدينية الأخرى؛ مما يسمح لغير الناطقين بالعربية بفهم الدين الإسلامي والاستفادة منه.

 

الدعوة لدين الله 

تعد الترجمة الإسلامية وسيلة فعالة للدعوة للإسلام من خلال توفير الترجمات للمواد الدعوية والخطب والمقالات الدينية. 

وبناءً على ذلك، فإن هذا الفرع الهام من الترجمة يساعد الدعاة في الوصول إلى شريحة أوسع من الناس وتوصيل رسالتهم بلغة الفئات المستهدفة؛ مما يساهم في نشر الإسلام وزيادة الوعي به.

 

مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة

تسعى الترجمة الإسلامية إلى مواكبة التطورات الحديثة في التكنولوجيا ووسائل الاتصال، وذلك من خلال توفير ترجمات رقمية، مثل تطبيقات الهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية؛ مما يسهل من إمكانية الوصول إلى المصادر الدينية ويجعلها مُتاحة بشكل أكبر وأكثر ملاءمة للأفراد الناطقين بمختلف اللغات.

اقرا ايضا: أفضل تطبيقات الترجمة

 

الرد على الأكاذيب وتشويه الدين الإسلامي

تهدف الترجمة الإسلامية إلى أن تكون درعًا واقيًا للتصدي لأي أكاذيب من شأنها أن تشوّه الدين الإسلامي، وذلك من خلال ترجمة ردود علماء الدين المتخصصين وترجمة الحجج والأدلة من القرآن والسنة بشكل لا يدع مجال للشك، ويساهم في القضاء على الإسلاموفوبيا.

 

أهمية الترجمة الإسلامية

بدأت الترجمة الإسلامية منذ بداية الحضارة الإسلامية، لا تقتصر الترجمة الإسلامية على ترجمة معاني القرآن والأحاديث النبوية، بل تتعداها لتشمل ترجمة المقالات والأبحاث والنصوص التي تناقش مواضيع دينية وذلك بغية تحقيق أهداف مختلفة كنشر الإسلام أو رفع اللبس الذي يقع في قضية من القضايا الدينية.

 

وهنا نجد الترجمة الدينية تقوم بالدور المهم في تحقيق العديد من الأهداف الجليلة كنشر القيم الدينية والتعريف بمبادئ الإسلام وتعزيز صورة الإسلام الحقيقية والصحيحة لدى الغرب الذي يعاني من ظاهرة الإسلاموفوبيا.

 

تساعد الترجمة الصحيحة للنصوص الدينية على الفهم الصحيح للأديان دون أي تفسير خاطئ؛ مما يسهم فى إيصال المعتقدات الدينية للآخرين بشكل صحيح؛ مما يساعد على تجنب سوء الفهم وتدعيم الحوار بين الحضارات والأديان المختلفة.

 

كذلك تساعد الترجمة الدينية فى تجنب الصراعات الطائفية والدينية، التي تولد الكثير من العنف والأعمال الإرهابية وكذلك تساعد في نشر الدين ومعتقداته ومبادئه فى ربوع العالم المختلفة، وإيصاله بالشكل الصحيح إلى أكبر قدر ممكن من أصحاب الثقافات والحضارات الأخرى على مستوى العالم.

 

أنواع الترجمة الدينية الإسلامية 

الترجمة الدينية متشعبة ومتخصصة للغاية، وذلك لأنها تضم بداخلها العديد من فروع العلوم الإسلامية، وفيما يلى أمثلة من هذه الفروع والعلوم: 

 

ترجمة تفاسير ومعاني القرآن

اتفق العلماء فى جميع العصور على أنه لا يجوز ترجمة القرآن ترجمة حرفية، ولكن يُمكن ترجمة التفاسير والمعاني والتشريعات التي يتضمنها إلى اللغات الأخرى لتيسير فهم مفردات القرآن عليهم.

 

ترجمة الأحاديث النبوية الشريفة 

عند ترجمة الأحاديث الشريفة، يراعى فهم المقصود من الحديث والتفقّه في مراد الشرع منه، وذلك لأن كثيرًا من الأحكام مستمدة من هذه الأحاديث. 

 

ترجمة كتب التاريخ الإسلامي 

يزخر التاريخ الإسلامي بالكثير من المؤلفات التى تحتاج إلى ترجمتها إلى اللغات الأجنبية وذلك لكي يتعرف القارئ على مدى عظم كثير من الشخصيات الإسلامية، بالإضافة إلى حل كثير من الإشكاليات المتعلقة بالتاريخ الإسلامي.

 

ترجمة المواعظ والخطب الدينية

تعد ترجمة الخطب والمواعظ الدينية أمرًا ذا أهمية كبيرة، وذلك لكونها جزءًا من كتابة التاريخ الإسلامي، وكذلك لما تحمله من دلالة تاريخية وأهمية دينية بالإضافة إلى تأثير هذه الخطب على المتلقين وعلى قائليها، وتبرز أهمية ترجمة الخطب الدينية فى مساعدة الأئمة في أداء مهمتهم فى الدعوة إلى الله. 

 

ترجمة كتب الفقه الإسلامي

لقد ترك فقهاء الدين الإسلامي على مر العصور إرث كبير من العلم في الفقه الإسلامي الذي يجب أن تتم ترجمته إلى مختلف لغات العالم حتى يستفيد المسلمين الناطقين بمختلف اللغات من هذا المجهود.

 

ترجمة كتب العبادات اليومية

تساعد ترجمة المصطلحات الدينية في توفير نسخ بمختلف اللغات من كتب أذكار الصباح والمساء والمنشورات التي تشرح العبادات اليومية ومحظوراتها وواجباتها وغيرها من الأمور التي يحتاج كل مسلم إلى معرفتها في يومه.

 

ترجمة الدراسات الإسلامية الحديثة

ما يزال مجهود علماء الدين الإسلامي في تزايد يومًا تلو الآخر، وذلك فيما يخص القضايا القديمة لكن مع الإطلاع على المعطيات الجديدة التي تتغير بين عصر وآخر. 

 

وكذلك تلك الدراسات المتعلقة فيما يخص بظهور قضايا جديدة لم تكن موجودة في أيام الرسول والصحابة والتابعين مما يحتاج إلى البحث حول مدى مشروعيتها أو حرمانياتها.

 

هذه الآراء والنتائج التي يتم التوصل إليها حديثًا يحتاج المسلمون الناطقون بمختلف اللغات الوصول إليها؛ لأنها تنظم شؤون حياتهم بشكل أو بآخر.

 

ترجمة الفتاوى ودعاوى المنظمات الإسلامية

في كل يوم تصدر المؤسسات الإسلامية الكبرى مثل الأزهر الشريف أو منظمة التعاون الإسلامي أو غيرها مجموعة من الفتاوى والقرارات المتعلقة بما يحدث في العالم من حولنا؛ مما يجعل الاحتياج إلى ترجمة المصطلحات الدينية أمر لا غنى عنه طوال الوقت.

 

مبادئ الترجمة الدينية

توجد عدد من المبادئ التي ما إن أتقنها المترجم للنصوص الإسلامية أخرج لنا نصًا جيدًا يمكن أن يفهمه صاحب اللغة المترجم إليها بالإضافة إلى عدد الإخلال بالمعنى في السياق الشرعي:

 

الإتقان التام للغة المصدر واللغة المستهدفة 

لا بد أن يكون المترجم على دراية تامة باللغة المصدر وكذلك باللغة المستهدفة، ويتحتم ذلك خاصة فى الترجمات الدينية وذلك لحساسية موضوعها وقداستها.

 

المعرفة بالعلوم الدينية والشرعية

الترجمة الدينية ترجمة حساسة للغاية، لذا فهي تتطلب وجود قدر كافٍ من المعرفة بالأمور الدينية والعلوم الشرعية، حتى يكون المترجم قادرًا على إيصال المعاني وترجمة المصطلحات وتفسير النصوص بشكل صحيح.

 

إتقان مبادئ الترجمة العامة

تتطلب الترجمة الدينية أن يكون المترجم على دراية تامة بمبادئ الترجمة العامة، وأن يكون متقنًا لها، وذلك حتى لا يقع فى أخطاء بدائية تضر بالنص والمعنى. 

 

إتقان المترجم للترجمة الأدبية

تتطلب التراجم الدينية الإلمام بالقدر الكافي من المعرفة بالترجمة الأدبية؛ وذلك للتغلب على صعوبات تحديات الترجمة الإسلامية خاصة، والتي تعتبر إحدى أسس الترجمة الدينية وخاصة الإسلامية، فالدين الإسلامي يحوي الكثير من البلاغة والأدب.

 

إلمام المترجم بالثقافة العامة

يجب على المترجم، وخاصة المترجم الدينى، أن يكون على قدر كافٍ من المعرفة بالثقافة العامة، والتي تعتبر أحد الركائز الأساسية لعمل المترجم.

 

الأمانة العلمية والحيادية من أهم مبادئ الترجمة

لا بد أن يلتزم القائم على الترجمة الدينية بالأمانة العلمية والحيادية فى نقل النص من اللغة المصدر إلى اللغة الهدف، دون أي تحريف في المعنى، كما يجب عليه البحث عن المرادفات الصحيحة والمناسبة للمصطلحات الدينية فى اللغتين.

 

مراعاة الجانب الثقافي للجمهور المستهدف

الإلمام بالجانب الثقافي والحضاري لأصحاب اللغة المترجم إليها النصوص الدينية أمرٌ فى غاية الأهمية، وذلك حتى يكون المترجم قادرًا على إيصال المعلومة بشكل صحيح ودون لبس أو لغط أو إساءة فهم.

 

 

 

خصائص الترجمة الدينية

للترجمة الإسلامية مجموعة من الخصائص التي يجب على المترجم الإلمام بها عند ترجمة المصطلحات الدينية والتي تميزها عن غيرها من فروع الترجمة؛ لما لها من أهمية كبرى في حياة الملايين وطريقة فهمهم لتعاليم دينهم، ومن بين تلك الخصائص:

 

الالتزام التام بالدقة والأمانة

تتطلب الترجمة الإسلامية دقة عالية وأمانة في نقل المعاني والمفاهيم الدينية؛ فأنت تنقل أوامر الله وسنة رسوله الكريم؛ لذا يجب على المترجم أن يحافظ على الدقة اللغوية بأقصى درجة ممكنة في النصوص التي يقدمها، وكذلك الانتباه لأدق التفاصيل في النصوص الدينية، مثل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.

 

الحفاظ على الأصالة

تعتبر الأصالة أحد الخصائص المهمة للترجمة الإسلامية بشكل خاص، حيث يتعين على المترجم السعي إلى الاحتفاظ بالأسلوب والبلاغة والمعنى الموجودين بالنص الأصلي، وذلك لنقل الرسالة الدينية بأكملها وبأقصى درجات الأمانة والأداء اللغوي.

 

التحقق من التفسير والشرح

يتطلب النص الإسلامي غالبًا تفسيرًا وشرحًا لتعاليمه بشكل دقيق، فعند ترجمة المصطلحات الدينية المعقدة يتعين على المترجم الإسلامي أن يتحقق من الفهم الصحيح للنصوص، وأن يوفر تفسيرًا دقيقًا وشافيًا للمعاني الروحية والشرعية.

 

الاعتبارات الشرعية والفقهية

يجب على المترجم الإسلامي أن يكون على دراية كاملة بالأحكام الشرعية والفقهية المُتعلقة بالموضوعات الدينية التي يعكف على ترجمتها؛ حيث أن هناك درجات مختلفة من إباحة الأمر أو حرمانيته، ويجب توخي الحذر والدقة في نقل تلك الأحكام الشرعية والتفصيلات الفقهية بشكل صحيح وواضح.

 

الوفاء بالغرض الشرعي من الترجمة 

تسعى الترجمة الإسلامية إلى تحقيق غرض شرعي وهدف محدد يجب الالتزام به؛ مما يتطلب فهمًا دقيقًا للنصوص الدينية والأحكام الشرعية المتعلقة بها، ونقلها بطريقة تعكس الأهداف والقيم الإسلامية.

 

التوازن بين التقريب والمحافظة

تحاول الترجمة الإسلامية الوفاء بالتوازن بين تقريب النص الديني للجمهور المستهدف حسب ثقافتهم التي يعيشون بها، والحفاظ على روح وفلسفة النصوص الدينية الأصلية والثقافة التي نشأت بها؛ لذا يتعين على المترجم إيجاد طرق لتبسيط اللغة والتعبير بدون تشويه المعاني الأصلية.

 

الاحتفاظ بالقيم والتعاليم الدينية

تعمل الترجمة الإسلامية على الحفاظ على القيم والمفاهيم الأخلاقية والدينية في عملية الترجمة، حيث يتعين على المترجم أن يكون مدركًا للقيم والتعاليم الإسلامية وأن يحرص على أن يعكسها بدقة وصدق أثناء الترجمة.

 

كيف تتأكد من جودة الترجمة الإسلامية؟

تحدثنا عن مبادئ الترجمة وكيف أن المترجم لا بد له من إتقان بعض الشروط الأساسية التي تتيح له التعامل مع النصوص الديني، ولكننا هنا سنتطرق إلى بعض التفاصيل الخاصة بإصدار ترجمة ذات جودة ومتخصصة بالمجال الديني كما يلى: 

 

ـ أن يتمكن من استيعاب معنى النص ونجاحه في نقل أفكار الكتاب وآرائه.

 

ـ تجنب أي حذف أو إضافات لا تخدم النص، لأن أي كلمة تُحذف قد تخل بالمعنى، فكثيرًا ما يعجز المترجم عن إيجاد مقابلات في اللغة المترجم إليها.

 

ـ أن يحرص على سلامة الجمل وسهولة فهمها قصد تبسيط الأسلوب، وذلك حتى لا تُشكل عائقًا للمتلقي الذي أحيانًا ما يجهل تمامًا النص الأصل مع التطرق لتصحيح كل الأخطاء اللغوية التي قد يقع فيها المترجم أثناء عملية نقل النص إلى اللغة الهدف فمسألة الجودة والأمانة مرتبطة بمدى تأثر وفهم الترجمة على المتلقي.

 

ـ يجب على المترجم أن يراجع تفاسير القرآن الكريم أو السنة النبوية و يستلهم منها مقاصد وفحوى الرسالة المراد نقلها وفهم المعنى الدقيق للآيات أو الأحاديث المراد ترجمتها كي يتسنى له اختيار اللفظ المناسب والأقرب للكلمة المراد ترجمتها.

 

ـ أن يفهم المترجم بأن النص الأصلي يتعذر نقله تمامًا كترجمة القرآن الكريم أو السنة النبوية إلى أي لغة كانت نظرًا لبلاغتها القوية وأسلوبها النحوي المُعجِز ودلالاتها الشديدة ودقة معانيها.

 

 فاست ترانس | أفضل شركة ترجمة متخصصة في الترجمة الإسلامية

إن كنت تبحث عن  خدمات ترجمة متخصصة فى الترجمة الدينية وتراعي كل الضوابط والمعايير للخروج بـ ترجمة إسلامية متميزة، فحتماً سوف تجد ضالتك فى شركة الترجمة فاست ترانس والتى تلتزم بجميع المعايير السابقة وتطبق أفضل الممارسات للتغلب على تحديات الترجمة الإسلامية، وتتبع نظام صارم في تحقيق الجودة، وتحافظ على التواصل الجيد مع العملاء.

فى فاست ترانس، تأكد من أننا نقدم لك ترجمة دقيقة لكافة التخصصات بما فيها الترجمة الدينية يقوم بها أشخاص لديهم الكفاءة والخبرة لترجمة التخصص الموكل إليهم، وبصياغة مألوفة في هذا التخصص، ويمكنك كذلك توقع عملية سلسة ونتائج موثوقة وعالية الجودة.

 

 

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white