Welcome to Fast Trans Translation

ما هي الترجمة التجارية وأهميتها ودورها في مساعدة الشركات

تُعتبر الترجمة التجارية أمرًا ضروريًا في التجارة العالمية في الوقت الحالي، حيث تتيح للشركات والمؤسسات التجارية الفرصة لتوسيع نطاق أعمالهم لتشمل أقاليم مختلفة حول العالم، وجذب العديد من العملاء الجدد باختلاف ثقافاتهم ولغاتهم، لكن هذا الأمر يتطلب مترجمين ماهرين يساعدونك في تلك المهمة، حيث من خلال ترجماتهم يمكن أن يزيد إدراك العملاء لمميزات منتجاتك؛ مما يساهم في بناء الثقة معهم، وفي هذا المقال نسلط الضوء على أهمية الترجمة التجارية وكيفية الاستفادة منها للتوسع العالمي وبناء العلاقات التجارية الناجحة.

 

 

ما هي الترجمة التجارية؟

الترجمة التجارية أحد مجالات الترجمة المتخصصة والتي تختص بترجمة مستندات وعقود المعاملات التجارية بين الشركات والمؤسسات، وتهتم أيضًا بترجمة المحتوى التسويقي للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات والمؤسسات للعامة، وتتضمن الترجمة التجارية أيضًا ترجمة الخطط التسويقية والدراسات التجارية كنظريات التسويق وقواعد المعاملات التجارية بين الأفراد والشركات وغيرها.

وتدخل الترجمة التجارية في العديد من المستندات الهامة للمؤسسات التجارية ومنها ما يلي:

        المستندات القانونية المتعلقة باتفاقات وأعمال التجارة.

        العقود المُبرمة بين الموردين والمستوردين.

        كتيبات شرح المنتجات والخدمات وبيان مواصفاتها ومميزاتها.

        رسائل البريد الإلكتروني التجارية التي يتم إرسالها للعملاء بغرض تعريفهم على أحدث العروض.(1)

وتحتاج الترجمة التجارية إلى دقة متناهية في استخدام المصطلحات حيث إن ترجمة كلمة واحدة بشكل غير دقيق قد يؤدي إلى تبعات خطيرة على إتمام اتفاقات البيع والشراء، كما يُعتبر استخدام المصطلحات الدقيقة أمرًا ضروريًا عند ترجمة كتيبات المنتجات والخدمات، خاصة فيما يتعلق بوصف مميزات المنتجات أو بيان آثارها السلبية أو أي تحذيرات تتعلق بها.

 

 

ما هي أهمية الترجمة التجارية؟

تكمن أهمية الترجمة التجارية في طبيعة الوثائق التي تتم ترجمتها في هذا المجال، حيث إن للوثائق التجارية أهمية كبيرة للشركات والمؤسسات؛ فهي التي تنظم العلاقة المالية بين المؤسسات، وتجهز الشركات من أجل دخول الأسواق الجديدة، وتحذرهم في حالة حدوث طوارئ متعلقة بالظروف الاقتصادية المحيطة.

 

وتعد الترجمة التجارية عنصرًا أساسيًا في توسيع مجالات عملك، وتجاوز حدود بلدك إلى مختلف دول العالم؛ لتجعل منه سوقًا عالميًا لمنتجاتك، وتجعل من كل سكان العالم عملاء لك، ولهذا السبب تسعى الشركات والمؤسسات إلى هذا الفرع الهام من فروع الترجمة.

 

وباستمرار الاهتمام بأعمال الترجمة التجارية وتوفير ترجمات عالية الجودة، تكتسب الشركات القدرة على تعميق احترامها وتقديرها من قبل العملاء المحليين في الأسواق الجديدة، وبالتالي تحقق الشركات عوائد مالية كبيرة بزيادة الإيرادات والمبيعات في هذه الأسواق.

 

علاوةً على ذلك، تؤثر الترجمة التجارية بشكل كبير على إدارة العمليات اليومية للشركة في الأسواق الجديدة، فعلى سبيل المثال عندما تتعاقد الشركة مع موردين أو موزعين جُدد من الخارج، تظهر حينها الحاجة الماسة لترجمة العقود والاتفاقيات التي تربط بين كلا الطرفين بدقة لضمان التفاهم المتبادل والامتثال للشروط والأحكام.

 

ولا يقتصر تأثير الترجمة التجارية على الوثائق الرسمية فحسب، بل يمتد أيضًا إلى المواد التعليمية والتدريبية لموظفي الشركة، فعند ترجمة هذه المواد بشكل دقيق وفعال، يمكن للشركات توفير تجربة تعليمية فريدة للموظفين والعمال المحليين في فروعها بالأسواق الجديدة، مما يُساهم في تطوير أداء فريق العمل وتحسين عجلة الإنتاج في المؤسسة.

 

من جانبٍ آخر، فإن تجاهلك لأهمية الترجمة التجارية قد يؤدي إلى توفير ترجمات غير دقيقة بشأن مواصفات منتجاتك وخدماتك، والذي قد يترتب عليه بالطبع حدوث سوء فهم عند الجمهور المستهدف، وبالتالي يترتب عليه في النهاية تعرض الشركة أو المؤسسة إلى خسائر مالية فادحة وفقدان فرص قيّمة لتوسع الشركة في هذا السوق مستقبلًا.

 

 

ما هو الفرق بين الترجمة الاقتصادية والمالية والتجارية؟

إن الفرق بين الترجمة الاقتصادية و الترجمة المالية والتجارية ضئيل وبسيط، ولهذا فأحيانًا يتم وصف الترجمة الاقتصادية على أنها تجارية أو العكس، وعلى الرغم من هذا فإن الفرق بينهم أن الترجمة التجارية تختص بمعاملات الشركات في كل ما يخص منتجاتهم التجارية، أما الترجمة المالية فهي تهتم بتعاملات الشركات المالية سواء مع البنوك أو الشركات الأخرى.

وأخيرًا، فإن الترجمة الاقتصادية تهتم بالمستندات التي تتعلق بالاقتصاد المحلي والدولي ودراسة علم الاقتصاد في ذاته، وأحيانًا ينتمي نفس المستند لنوعين أو أكثر من أنواع الترجمة موضوع النقاش، فمثلًا ترجمة وثيقة مالية بين شركتين تنتمي للترجمة المالية في الحالة البسيطة، ويمكن أن تنتمي للترجمة الاقتصادية إن كانت بهدف عمل دراسة حالة اقتصادية.

 

 

دور الترجمة التجارية في اختراق الأسواق الاقتصادية الجديدة

تلعب الترجمة التجارية دورًا فعالًا في مساعدة الشركات والمؤسسات الاقتصادية على اختراق الأسواق الجديدة وإقناع الجمهور المستهدف في تلك الأقاليم بالتعامل مع تلك المؤسسات، وذلك من خلال مجموعة من الأمور ومنها:

 

ـ التواصل الفعال مع الجمهور المستهدف

من خلال تقديم ترجمات دقيقة للمنتجات ومواصفاتها بشكل يلائم الثقافة المحلية للمجتمع الذي تحاول الشركة الانتشار فيه، حيث تستطيع الشركات التواصل بفعالية مع الجماهير الجديدة في الأسواق المستهدفة، مما يساعد الجمهور على فهم مميزات المنتجات والخدمات بشكل أفضل، ويُعزز الثقة والتواصل بين الشركة والعملاء الجدد.

 

ـ توفير المستندات القانونية والتنظيمية المطلوبة

من خلال الاهتمام بالترجمة التجارية، يمكن للشركات تقديم المستندات القانونية والإدارية والتنظيمية المطلوبة من قبل المؤسسات الحكومية باللغة الأم في المجتمع المستهدف؛ مما يساعد على الامتثال للمتطلبات القانونية والتشريعات في الأسواق الجديدة والوفاء بشروطها بشكل سليم دون حدوث أي لبس.

 

ـ تعزيز المصداقية وتحسين السمعة

يساعد حرص الشركات على توفير ترجمة لكل ما يتعلق بعملها باللغة الأم للجمهور المستهدف على تعزيز ثقة هذا الجمهور فيها واكتساب الشركة للمصداقية في أعمالها، وتزداد أهمية هذا الأمر في حالة حدوث مشكلات أو أمور قد تهدد سمعة الشركة؛ مما يتطلب الرد السريع بلغة يفهمها كافة فئات الجمهور للقضاء على تلك الشائعات قبل تفاقهما.

 

 

من يحتاج إلى الترجمة التجارية؟

هناك العديد من المؤسسات التي تحتاج إلى الترجمة التجارية في أعمالها، ونذكر منها ما يلي:

 

– الشركات والمؤسسات الاقتصادية

حيث تدخل الترجمة التجارية في كل المستندات والوثائق التي تنظم علاقتها بغيرها من المؤسسات الاقتصادية من مختلف دول العالم، وكل ما يتعلق بمنتجاتها وخدماتها، وكذلك الموردين والمستوردين والموزعين في الأسواق الجديدة التي تسعى تلك الشركات إلى التواجد فيها.

 

ـ البنوك والمؤسسات المالية

تحتاج البنوك إلى خدمات الترجمة التجارية فيما يتعلق بتعاملات الشركات والمؤسسات الاقتصادية خاصة في حالة كانت البنوك شريكة في بعض المشروعات التي تعقدها تلك الشركات بشكل أو بآخر.

 

ـ الجهات الحكومية والتنظيمية

عندما تتجه الشركات إلى دخول أسواق تجارية جديدة فإنها تسعى إلى توثيق أوراقها وإتمام مختلف الإجراءات مع الجهات الحكومية في تلك الدولة مثل الجمارك والضرائب وغيرها من المؤسسات الحكومية.

 

ـ المؤسسات الأكاديمية والتدريبية

تحتاج المؤسسات الأكاديمية والتدريبية المتخصصة في مجال التجارة والاقتصاد إلى ترجمة موادها التعليمية والتدريبية؛ لنشر المعرفة بمختلف اللغات لتعم الفائدة على الجميع.

 

 

تصنيفات الترجمة التجارية

تتعدد تصنيفات الترجمة التجارية إلى مجموعة أنواع يختص كل منها بجزء محدد من عمل الشركات والمؤسسات الاقتصادية، وتشمل تلك التصنيفات ما يلي:

 

ـ الترجمة القانونية التجارية

حيث تتضمن ترجمة المستندات والعقود القانونية المتعلقة بالأعمال التجارية بين الشركات والمؤسسات الاقتصادية والموردين والموزعين وغيرها، مثل عقود البيع والشراء، اتفاقيات التوزيع، والوثائق الاقتصادية للشركات.

 

ـ ترجمة العروض التقديمية التجارية

عندما تستهدف شركة ما عقد شراكة اقتصادية مع مؤسسة أخرى في بلد مختلفة، فإنها تقوم بإعداد عرض تقديمي شامل يوضح أبرز الفرص الاستثمارية الناتجة عن هذا الاتفاق وأهم التحديات والمخاطر وكيفية التغلب عليها وغيرها من الأمور التي تشجع الشركة الأخرى على عقد اتفاقية التعاون، لكن بالطبع يجب ترجمة هذا العرض التقديمي للغة الأم الخاصة بالشركة الموجودة في المجتمع المستهدف؛ لإقناعهم بشكل أسرع.

 

ـ ترجمة تفاصيل المنتجات والخدمات

عادة يفضل المشتري اقتناء المنتجات التي يجد الشركة المنتجة لها تهتم بترجمة مواصفاتها ومميزاتها إلى لغته الأم، حيث يشعر بذلك بأن الشركة أقرب إلى نفسه؛ مما يشجعه على اقتناء منتجاتها أو طلب خدماتها.

وتظهر تلك الترجمات في مواصفات المنتج أو الخدمة على الموقع الإلكتروني للشركة أو في الكتيبات المرفقة مع المنتج أو المنشورات والملصقات الإعلانية التي يتم توزيعها في المتاجر الكبرى وغيرها.

 

– ترجمة المستندات المالية والاقتصادية

وتشمل ترجمة الفواتير والتقارير المالية المتعلقة بالشركة مثل إجراءات الجرد الدوري والمستمر وإمساك الدفاتر ومستندات الضرائب والجمارك وغيرها.

 

ـ الترجمة التجارية الخاصة بالمواد الإعلانية والتسويقية

يُعد قسم التسويق والإعلان جزءًا أساسيًا من المؤسسات الاقتصادية الناجحة في الوقت الحالي، حيث إنه المسؤول عن الوصول للجمهور المستهدف بمختلف الطرق، وتتضمن ترجمة المواد الإعلانية والتسويقية للشركات والمنتجات العديد من الأمور مثل الشعارات والإعلانات والحملات التسويقية وغيرها.

 

ـ ترجمة المواد التجارية التدريبية

ويشمل هذا الجزء من الترجمة التجارية على ترجمة المواد التدريبية والتعليمية التي توجهها الشركة لموظفيها والعاملين بها من الناطقين بلغات مختلفة؛ بهدف تطوير إمكانياتهم ومهاراتهم.

وبذلك ذكرنا بعض الفئات الشائعة للترجمة التجارية، لكن بالطبع من الممكن أن تكون هناك تصنيفات أخرى استنادًا إلى احتياجات الشركات ونوع الأعمال التجارية التي تنفذها.

 

 

كيف تختار مكتب ترجمة تجارية مُعتمدة؟

تُعد عملية اختيار مكتب ترجمة تجارية مُعتمدة خطوة مهمة في سبيل ضمان جودة الترجمة وتحقيق التواصل الفعال مع الجماهير المستهدفة من النصوص المُترجمة، ومن أبرز النصائح في اختيار مكتب ترجمة تجارية معتمدة ما يلي:

 

ـ الخبرة والتخصص

في البداية يجب التحقق من خبرة المكتب ومجالات تخصصه، حيث يُفضل اختيار مكتب لديه خبرة واسعة في الترجمة التجارية ويتمتع بفريق من المترجمين المحترفين وذوي الخبرة في مجال الأعمال.

 

ـ الاعتماد والشهادات

يجب عليك التأكد من حصول المكتب على شهادة اعتماد من جهات رسمية أو لديه شهادات معترف بها في مجال الترجمة، حيث تعكس شهادات الاعتماد مستوى المهارة والجودة التي يتمتع بها المكتب.

 

ـ المراجعات والتوصيات من العملاء السابقين

من الأمور الهامة الإطلاع على مراجعات العملاء السابقين وتوصياتهم بخصوص التعامل مع هذا المكتب، حيث يمكن أن يُعطيك هذا الأمر فكرة شاملة عن مدى رضا العملاء عن جودة الخدمة المقدمة.

 

ـ التأكد من جودة الترجمة

تأكد من الإجراءات التي يتبعها مكتب الترجمة بشأن سياسة الجودة في الأعمال التي يترجمها، والتعرف على خطوات التحقق من دقة الترجمة ومراجعتها.

 

ـ السرية والأمان

ضرورة التأكد من إجراءات السرية والأمان التي يتبعها المكتب في التعامل مع المعلومات والوثائق الخاصة بشركتك، بخاصة وأنها تحتوي على معلومات تجارية يجب ألا يتم تداولها خارج النطاق المسموح به؛ حتى لا تتعرض الشركة لأي عواقب أو أضرار.

 

ـ توافر مختلف اللغات

يجب عليك التأكد من أن مكتب الترجمة يوفر خدماته باللغات المنتشرة في الأسواق التي ترغب في الاستثمار فيها.

 

ـ التكلفة المناسبة 

استكشف عروض أسعار خدمات الترجمة من مكاتب الترجمة المعتمدة، وقارن بينهم، لكن ننصحك بألا تعتمد في اختيارك فقط على عنصر التكلفة، بل يجب عليك أن تنظر إلى عنصر جودة الخدمة بشكل أساسي؛ حتى تحصل على أفضل نتائج ممكنة حتى لو كانت مُكلفة بعض الشيء.

 

ـ الوقت ومدة تسليم الأعمال

استفسر من المكتب عن الوقت المتوقع لإنجاز عملية الترجمة بشكل كامل، حيث يجب أن تختار ما يتماشى مع الجدول الزمني لاحتياجاتك. 

 

كيف تساعدك شركة فاست ترانس في الترجمة التجارية؟

شركة فاست ترانس للترجمة المعتمدة هي شريكك المثالي لتحقيق النجاح والدخول إلى أسواق جديدة في مختلف البلدان، وذلك بما نملكه من مهارات وخبرات طويلة تضمن لك الحصول على ترجمات دقيقة واحترافية تساعدك على تحقيق هدفك.

كل ذلك من خلال فريق من المترجمين المحترفين المتخصصين في الترجمة التجارية، كما نضمن لك التحقق الدقيق من جودة المحتوى المترجم وتقديمه في أسرع وقت ممكن بالإضافة إلى الحفاظ على سرية المعلومات واستخدام أحدث تقنيات الترجمة؛ مما يضمن لك تجربة ترجمة مثالية.

تواصل معنا الآن لنبدأ تحقيق هدفنا سويًا، وهو أن تكون واثقًا من جودة الترجمة؛ مما يعزز من قدرة شركتك على اختراق الأسواق الجديدة والنجاح فيها.

 

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white