Welcome to Fast Trans Translation

حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية – دليل شامل في عام 2023

ظهر الدين الإسلامي على يد النبي محمد بن عبد الله ﷺ ليجمع الناس جميعًا على اختلاف ألوانهم ولغاتهم تحت مظلة واحدة دون تفرقة، لكن كيف كان سيحدث ذلك وتعاليم الدين الإسلامي نزلت إلى الأرض باللغة العربية؟ هنا كان لا بد من نقل وترجمة تلك النصوص والتعاليم الدينية إلى مختلف اللغات ليبلغ ﷺ رسالته، وهنا سنوضح آثار حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية وأهميتها.

 

اهتمت الدولة الإسلامية الأولى في عهد النبي محمد ﷺ بالتواصل مع مختلف الدول الكبرى آنذاك مثل الفرس والروم؛ لنشر الدعوة الإسلامية، ثم زاد الاهتمام بالترجمة بدرجة أكبر في عهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية والدولة العباسية، وازداد الاهتمام بـ ترجمة العلوم والتخصصات المختلفة؛ لإقامة الحضارة الإسلامية الكبرى.

 

ما هي حركة الترجمة في الحضارة الاسلامية؟

حركة الترجمة هي الحركة الفكرية التي تقود حملات واسعة في رقعة معينة في العالم، وفي زمن محدد لترجمة العلوم والمعارف المختلفة من لغة المصدر إلى لغة الهدف. تصدر حركات الترجمة هذه غالباً عن اهتمام شديد جماعي لمجتمعٍ ما في مجالٍ معين، مما يقودهم إلى ترجمة كل ما يتعلق به من اللغات الأجنبية إلى لغتهم في محاولة لتعلمه وتطويره، ثم إطلاقمزيداً من العلم إلى العالم ليمحو عن عقل الإنسان مزيداً من ظلمته. 

 

 

نشأة حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية:

كانت نشأة حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية لحظة محورية في التطور الفكري والثقافي للعالم الإسلامي. لقد بدأت في القرن الأول الهجري على يد الأمويين، الذين مهدوا الخطى للعباسيين، حيث ازدهرت الترجمة في عهدهم. كانت الحركة تتمحور حول اكتساب واستيعاب معرفة الحضارات القديمة، ولا سيما أعمال الفلاسفة والعلماء والأطباء اليونانيين.

من الوهلة الأولى التي انتشر فيها الإسلام وهو يؤكد على أهمية حركة الترجمة للنصوص الدينية في الحضارة الإسلامية بشكل كبير في مختلف العصور والأزمنة.

كانت أبرز اللغات في هذا الوقت هي اليونانية والفارسية والهندية بالإضافة إلى اللغة السريانية التي كانت بمثابة وسيط بين اللغات الثلاثة واللغة العربية؛ تساعد في تيسير نقل العلوم والمعارف من تلك اللغات إلى اللغة العربية.

 

 

أسباب اهتمام المسلمين بـ الترجمة في الحضارة الإسلامية

مع بداية توسع رقعة الخلافة الإسلامية لتشمل دول شمال أفريقيا ودول وسط آسيا وازداد اختلاط المسلمين بغيرهم من الثقافات واللغات، ظهرت الحاجة الملحة للاستفادة من تلك الثقافات وأخذ منها ما يتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي ويخدم إنشاء حضارته.

كما أنه كانت لدى الخلفاء المسلمين آنذاك رغبة شديدة في نقل العلوم والمعارف من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، خاصة بعدما دخل الفتح الإسلامي دول العراق والشام ومصر وأراد الخلفاء الاستفادة من إسهامات بعض المدارس العلمية التي كانت تتعامل باللغة اليونانية غالبًا مثل مدراس: الإسكندرية والرها وأنطاكية ونصبين وغيرها، فأرادوا أن تتم ترجمة العلوم الموجودة بها إلى اللغة العربية؛ لإنشاء حضارة إسلامية عظيمة.

 

 

حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية في عصر صدر الإسلام

على الرغم من كثرة التحديات التي تواجه الترجمة الإسلامية، إلا أن الترجمة في الحضارة الإسلامية بدأت منذ بداية الدعوة. فمنذ بداية الدعوة الإسلامية وكانت هناك أهمية بالغة في التعرف عن لغات الدول المعادية لنشر الرسالة السماوية، فكان سفراء الإسلام الأوائل يتعلمون لغات الدول التي يحتاجون إلى نشر الرسالة فيها، كما ذكرت المصادر أنه قد تعلم الصحابي الجليل زيد بن ثابت اللغة السريانية خلال 17 يومًا بعدما أمره الرسول بذلك.

 

 

حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية في عصر الدولة الأموية

أما في عصر الخلافة الأموية فشهدت حركة الترجمة نهضة حقيقية، إلى درجة أن بعض المصادر تعتبرها فترة النشأة الأولى للترجمة في الإسلام.

كانت البداية على يد خالد بن يزيد بن معاوية الذي طلب ترجمة مجموعة من الكتب في الطب والكيمياء من الإسكندرية؛ ليتم ترجمتها إلى اللغة العربية، والذي اهتم كذلك بإحضار فلاسفة يونانيين كانوا في مصر ويعرفون اللغة العربية؛ حتى ينقل الإسلام إلى لغة أخرى، واستكمل من بعده الخليفة الأموي عمر بن عبدالعزيز جهود نقل العلوم من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، وهو ما أدى إلى نهوض الترجمة في الحضارة الإسلامية.

 

اقرأ ايضا: أهمية ترجمة اللغة العربية الى لغات اخرى في نقل ثقافتنا

 

حركة الترجمة في عصر الخلافة العباسية

كانت فترة حكم الخلافة العباسية هي الأفضل والأقوى من حيث تأثير الاهتمام بـ الترجمة في الحضارة الإسلامية حيث كان الخلفاء العباسيون يشجعون على الترجمة وأصبحت ركنًا أساسيًا من السياسة العامة للدولة.

وتوسعت حركة الترجمة لتشمل علوم الفلسفة والمنطق والآداب ولم تكتفِ فقط على الطب والفلك والكيمياء كما كانت في عصر الخلافة الأموية.

ومن أبرز الخلفاء الذين اهتموا بالترجمة كان الخليفة أبو جعفر المنصور الذي عمد إلى ترجمة الكتب من اللغة الفارسية واليونانية إلى العربية، والخليفة هارون الرشيد الذي أنشأ دار الحكمة في بغداد وزودها بالكتب من القسطنطينية وآسيا الصغرى.

وكذلك الخليفة المأمون الذي اهتم بالترجمة إلى أقصى حد وصل إلى درجة انتقاده بسبب قيامه بترجمة الكتب المفيدة والغير مفيدة أيضًا في مختلف المجالات وبخاصة الفلسفة والمنطق.

 

حركة الترجمة في عصر النهضة:

تشير حركة الترجمة الإسلامية خلال عصر النهضة إلى فترة التبادل الفكري والثقافي بين العالم الإسلامي وأوروبا التي حدثت خلال عصر النهضة خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر ميلادياً. فإن اقتحام أوروبا للأندلس خلال عصور الظلام الأوروبية  سمحت لهم باكتشاف المؤلفات العلمية والمعرفية التي طورها المسلمون. 

خلال هذا الوقت، ترجمت العديد من الأعمال العلمية والفلسفية والأدبية العربية والفارسية إلى اللاتينية، مما سمح للعلماء والمفكرين الأوروبيين بالوصول إلى هذه الأعمال ودراستها، وتبنيها إلى ثقافاتهم، وتطويرها لتناسب بلادهم.

كانت هذه الحركة مدفوعة بعدة عوامل، بما في ذلك صعود النزعة الإنسانية والرغبة في إحياء التعلم الكلاسيكي في أوروبا. كانت العديد من الأعمال المترجمة في مجالات الرياضيات وعلم الفلك والطب والفلسفة والأدب.

 

اقرأ ايضا: مفهوم ترجمة القرأن الكريم وشروطها 

 

دوافع حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية

بعدما اتسعت دولة الخلافة العباسية وشملت دولًا عديدة وأقاليم متنوعة ظهرت الحاجة إلى ضرورة ترجمة العلوم المختلفة مثل الآداب والفلسفة والعلوم الطبيعية، بالإضافة إلى ظهور الحاجة إلى نقل تعاليم الدين الإسلامي للغات أخرى باختلاف ثقافاتها، وتبرز أهمية حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية فيما يلي:

 

أولًا: ترسيخ قواعد الدولة الإسلامية

كان حكام الخلافة الإسلامية آنذاك يدركون حقيقة أنه حتى يقيمون دولة مستقرة قوية قادرة على بسط إرادتها على مختلف القوى العالمية الموجودة وقتها، لا يكفي تحقيق إنجازات عسكرية واقتصادية فحسب، بل يجب أن يتم الاكتفاء ذاتيًا من كل ضروريات الحياة.

ولتحقيق هذا الهدف كان التوجه حينها أن يتم الاستفادة من كل العلوم التي توصل إليها المفكرون في مختلف بقاع الأرض عن طريق ترجمتها إلى اللغة العربية؛ لترسيخ قواعد الحضارة الإسلامية.

 

ثانيًا: نشر تعاليم الدين الإسلامي

نتج عن الفتوحات الإسلامية الواسعة زيادة أعداد الأشخاص الذين يعلنون إسلامهم، كثير من هؤلاء المسلمين كانوا يتحدثون لغات مختلفة ولا يفهمون اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم وسُجلت بها الأحاديث النبوية الشريفة.

هنا ظهرت الحاجة إلى ترجمة الكتب الفقهية والنصوص الإسلامية إلى لغات مختلفة؛ ليتعلم المسلمون الناطقون بتلك اللغات أسس وقواعد الشريعة الإسلامية بطريقة صحيحة.

 

ثالثًا: اهتمام الخلفاء بالعلوم والمعرفة

شهدت الخلافة الإسلامية في العصرين الأموي والعباسي وجود بعض الخلفاء في سدة الحكم يهتمون بالعلوم بشكل كبير، مثل الخليفة الرشيد والمأمون وغيرهم، حيث كانوا يدركون أن بناء الأمم لا يتم إلا بالعلوم والمعرفة، وكان له أثر بالغ في تطور الترجمة في الحضارة الإسلامية.

وصل الأمر إلى أنه في بعض الأحيان كان من بين شروط الهدنة في بعض المعارك هو الحصول على ما لدى الطرف الآخر من كتب في علوم الثقافة والفلسفة والطبيعة ومن ثم ترجمتها والاستفادة منها.

 

رابعًا: الاستفادة من الأفكار الغربية

استفاد المسلمون بشكل كبير من أفكار أعلام المثقفين والعلماء من الغرب التي تم ترجمتها إلى اللغة العربية؛ مما أثر في عقل المسلمون بشكل إيجابي في مختلف جوانب الحياة الثقافية والأدبية والطب والفلك والكيمياء وغيرها.

 

خامسًا: نشر مجهودات علماء المسلمين

شهدت الحضارة الإسلامية عصور مزدهرة من انتشار العلم والمعرفة، وزادت إسهامات علماء ومفكري المسلمين في مختلف نواحي العلوم مثل ابن سينا وابن رشد والخوارزمي وغيرهم.

وأدت ترجمة تلك الإسهامات فيما بعد إلى زيادة قوة وانتشار الحضارة الإسلامية، حيث لم تنتشر بالقوة العسكرية فحسب بل بسطت نفوذها بالعلوم المتنوعة، بل وحتى في الترجمات الشعرية.

ختامًا، تناولنا في هذا الموضوع أثر الاهتمام بـ الترجمة في الحضارة الإسلامية وما الذي دفع الخلفاء المسلمين على مر العصور بالاهتمام بالترجمة، وأبرز مظاهر هذا الاهتمام في عصر صدر الإسلام والخلافتين الأموية والعباسية، وكيف ساهمت في تقوية أسس الدولة الإسلامية.

 

كيف ساهمت حركة الترجمة في تطور العلوم؟

كان لحركة الترجمة الإسلامية تأثير عميق على تطور العلوم والفكر والثقافة الأوروبية. قام العلماء الأوروبيين باستلهام الأفكار والعلوم التي قام المسلمين بتطويرها، ثم قاموا بتطويرها بأنفسهم مرة أخرى ليطلقوا عنان عهد جديد من المعرفة والتقدم والفن والأدب بما يسمى بعصر النهضة، مما ساعد في تشكيل الأسس الفكرية للثورة العلمية والتنوير. 

 

 من الأمثلة البارزة على الأعمال التي تمت ترجمتها من اللغة العربية إلى اللغات الأوروبية خلال هذه الفترة ما يلي:

1– الأعمال الفلسفية الإغريقية:

قام المسلمون بترجمة أعمال الفلاسفة الإغريق وعلى رأسهم أعمال الفيلسوف اليوناني أرسطو، والتي قام الأوروبيون بترجمتها إلى لغاتهم وترجمة التعليقات والتحليلات التي قام بإضافتها علماء المسلمين الذين قاموا بدراسة نصوصه.

 

2– الأعمال العلمية الطبية:

قام الأوروبيون بارتشاف العلوم الطبية من علماء المسلمين كالطبيب الفارسي ابن سينا، الذي أصبح كتابه «قانون الطب» كتابًا طبيًا قياسيًا في أوروبا لعدة قرون، ومازالت تقنياته واختراعاته الطبية من علاجاتٍ متنوعة، وأدوات جراحية، وتحليلات لحالات سريرية يتم استخدامها في مؤسسات أوروبا الطبية المختلفة.

 

3– الأعمال الرياضية: 

إن أوروبا تدين بالتقدم العلمي الرياضي الذي حدث في عصر النهضة إلى عالم الرياضيات الفارسي الخوارزمي، الذي قدم مفهوم الجبر إلى أوروبا، ومازلنا إلى يومنا نذكره بالفضل حين نستخدم لفظة الخوارزميات التي تنسب الفضل إليه في بداية هذا العلم الشاسع الذي لا حدود له.

 

4– الأعمال الفلكية:

قامت أوروبا في العصر النهضة بترجمة الأعمال الفلكية التي قام علماء المسلمين بتأليفها، كالفلكي الفارسي البتاني، الذي قام بتقديم مساهمات كبيرة في مجال علم المثلثات.

 

 

في أي عصر بدأت حركة الترجمة وعلى يد من تم ازدهارها؟

في حالة حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية فإنها تشير إلى ترجمة المعارف من لغاتها الغربية إلى اللغة العربية، وقد بدأ هذه الحركة الخليفة الأموي خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان في القرن الأول الهجري، حيث كان شديد الاهتمام بالكيمياء وسعى لترجمة بعض المؤلفات الإغريقية التي تناقش مواضيع كيميائية إلى اللغة العربية.

 

ازدهرت حركة الترجمة في عهد الخليفة العباسي المأمون حيث قام بإنشاء بيت الحكمة في بغداد، وهو مركز للتعلم والترجمة اجتذب العلماء من جميع أنحاء العالم، العربي وغير العربي. قام هؤلاء العلماء بترجمة العديد من الأعمال من اليونانية والفارسية والسريانية إلى العربية، مما جعلها في متناول جمهور أوسع. ولم تقتصر حركة الترجمة على النصوص العلمية والفلسفية، حيث تضمنت كذلك أعمال الأدب والتاريخ والدين.

 

 

شركة فاست ترانس للترجمة الإسلامية التخصصية

نعمل في شركة فاست ترانس للترجمة الإسلامية على توفير فريق كامل من المترجمين المتخصصين في الترجمة الإسلامية بكل فروعها، محملين بسنوات خبرة طويلة، ومدركين أهمية هذا النوع من الترجمات في نشر صحيح الدين الإسلامي بمختلف اللغات.

إذا أردت ترجمة كتب فقهية أو مقالات دينية إسلامية أو مقاطع فيديو متعلق بالدين الإسلامي لا تتردد في طلب مساعدتنا، واحصل على خدمة بأفضل جودة ودقة ممكنة ومعتمدة بحسب شروط وضوابط الترجمة الدينية التي تحددها المؤسسات الرسمية المختصة بهذا الشأن.

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white