Welcome to Fast Trans Translation

11 خطوة ذهبية لتوطين الموقع الإلكتروني الخاص بك

القيام بعملية توطين للموقع الإلكتروني الخاص بك قد يكون المنقذ الوحيد لمشروعك الصغير من الغرق في بحر الفشل التدريجي الذي سيعتريه، وسيسمح له بالتنفس من جديد من خلال دخوله إلى سوق جديد، والتعرف على ساحة جديدة من الجمهور المحتمل. 

 

من العوامل الأساسية التي ستحدد نجاته ونجاتك من عدمها في هذه المرحلة هو حسن اختيار السوق الذي أنت بصدد دخوله، ودراسته ودراسة جمهوره بعمق، حيث إن هذه العملية معقدة وتتطلب جهداً عظيماً، ووقتاً طويلاً، ومالاً وفيراً. ثم إن أخذ القرار بتأنِ دون تباطؤ معادلة صعبة التحقيق، ولكنها ستسمح لك بأخذ القرار المناسب، خير المعين لعملك.

 

تتعدد خطوات توطين المواقع الإلكترونية التي يحتاج كل من أفراد الفريق الذي سيقومون بتوطين الموقع الإلكتروني الخاص بك اتباعها من أجل إنتاج نسخة من موقعك الإلكتروني ملائمة لقوم بعينهم، فتتماشى مع ثقافتهم، وما يتوقعون رؤيته من موقع مماثل.

 

1- خطة عمل لعملية توطين الموقع الإلكتروني:

إعداد خطة عمل لعملية توطين المواقع الإلكترونية من أهم الخطوات، وأول الخطوات في هذه العملية المعقدة، والطويلة. دون خطة عمل واضحة، وتفصيلية لن تكون عملية توطين الموقع الإلكتروني الخاصة بك بالإتقان الذي تريد لموقعك. فبكل تأكيد أنت لا ترغب أن تبذل هذا الكم من المجهود والوقت ليتضح لك في النهاية أنك قد نسيت بعض المهام الأساسية لإتمام هذه العملية بإتقان.

 

يجب أن تتضمن هذه الخطة كل الخطوات الذي يجب أن تتبعها خلال هذه العملية، والمدة الزمنية التي ستستغرقها كل خطوة، والتكلفة المادية التي ستحتاجها كل خطوة، وكيف ستقوم بكل خطوة، أو إلى من ستقوم بإيكالها، وما الذي تهدف هذه الخطوة إلى الوصول إليه.

 

 

2- دراسة عميقة للأسواق المحتمل استهدافها:

إجراء دراسة عميقة للأسواق المحتمل استهدافها من الخطوات الضرورية من أجل الحصول على نتائج جيدة عند توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك. عند توطين موقع إلكتروني يجب عليك أن تقوم بتكييف الموقع الإلكتروني لثقافة شعب معين، مما يعني أنه عليك فهم السوق الخاص بهذا الشعب، وأن تتعلم من خبرة المشاريع المماثلة في هذا السوق، وكيف يقومون بإدارة أعمالهم.

 

في هذه المرحلة ينبغي أن تقوم بدراسة حول بعض العوامل التي تؤثر في عملية البيع: ما إذا كنت بحاجة لتعديل الخدمات التي تقدمها من أجل أن تتماشى مع ثقافة هذا الجمهور، وما إذا كنت بحاجة أن تقوم بتعديل الطرق التي تقدم إليهم من خلالها تلك المنتجات أو الخدمات.

 

 يجب أن تجيب عن بعض التساؤلات المتعلقة بطبيعة السوق نفسه كذلك، فمثلاً معدل التنافس بين نفس النوع من المشاريع في المجتمعات المختلفة سيكون مختلفاً، وما إذا كان سعر السلعة التي تقدمها يتناسب مع سعر السوق بشكل طبيعي، وكذلك سعر تكلفة إنتاج المنتج نفسه.

 

 

3- تأليف فريق من الخبراء المهنيين:

تأليف فريق من الخبراء المهنيين الذين يساعدونك في عملية توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك سيثمر نتائج باهرة بكل تأكيد. فتوظيف أفراد متخصصين، على دراية كاملة بمهامهم، وكيف ينجزونها على أكمل وجه، ولديهم القدرة على استغراق أقل مدة زمنية لإتمام تلك المهمات سيرفع من قيمة عملية التوطين، ويرفع عائدها المادي والتسويقي.

 

عملية توطين موقع إلكتروني معقدة وطويلة، ولن يكون من السهل أن ينجزها فرد واحد فقط، وإن حدث هذا فالنتائج ستكون رثة، وغير مهنية بكل تأكيد. فكل مهمة من مهمات توطين الموقع الإلكتروني تحمل العديد من التفاصيل شديدة التخصصية، ومن النادر أن نجد شخصاً متخصصاً في كل المهام التي يحتاج أعضاء الفريق إلى إتمامها.

 

الفريق اللازم توظيفه من أجل توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك يتكون من أربعة أعضاء مهمين على الأقل: مدير مشروع يقوم بتوزيع المهام والإشراف على الالتزام بالرؤية الخاصة بالمشروع، ومبرمج تقني يهتم بالجوانب التقنية الفنية الخاصة بالمشروع، ومصمم فني يهتم بالجوانب البصرية الفنية الخاصة بالموقع الإلكتروني، وأخيراً مترجم يقوم بترجمة المحتوى ترجمة لغوية وثقافية.

 

 

4– التخطيط المسبق للمراحل المستقبلية من توطين موقعك الإلكتروني:

سيهبك التخطيط المسبق للمراحل المستقبلية من توطين موقعك الإلكتروني فرصة أن تو

فر جهداً، ووقتاً، ونقوداً عظيمة. بدلاً من أن تقوم بتطويع الموقع الإلكتروني أكثر من مرة منفصلة، بأكثر من لغة، ولأكثر من شعب كل منهم على حدة، قم بتوطين الموقع الإلكتروني الخاص بك إلى أكثر من لغة، وإلى أكثر من شعب دفعة واحدة. 

 

من أجل أن تكون قادراً على فعل هذا يتوجب عليك أن تحظى بفكرٍ استراتيجي، ورؤية مستقبلية للأمور، وأن تقوم بدراسة الوضع بعمق وعناية. ففي هذه المرحلة أنت تُعد مشروعك الصغير إلى إمكانية دخوله عوالم جديدة في المستقبل، ولا تحد أفقك بما يجري حولك فحسب.

 

 

5– البحث عن الكلمات الدالة:

البحث عن الكلمات الدالة المناسبة لنسخة موقعك الإلكتروني الخاصة بشعب محدد من أفضل الخطوات التي ستيسر عملك، وتجعل الأمور واضحة جلية أمام ناظريك. فمن خلال اختيار الكلمات الدالة التي يُفضل استخدامها عند حياكة المحتوى الخاص بتلك الفئة من الجمهور، تقوم بإجراء دراسة متفحصة لهذا الجمهور، والطرق التي يمكن أن تتواصل معهم من خلالها.

 

الجدير بالذكر والتنبيه هو أهمية حياكة الكلمات الدالة الخاصة بذلك الجمهور من الصفر، دون الاعتماد على مجرد الترجمة في إنتاجها. فكل شعب له ثقافته، وشخصيته، ولغته وفي عالم التسويق هذه العوامل لا يمكن أن تتحد بين شعبين مختلفين. لذلك فإن مجرد ترجمة الكلمات الدالة الأساسية دون التطرق إلى الكلمات الدالة النابعة عن سوق تلك الفئة من العملاء لن يأتي بثماره المرجوة.

 

 

6– التأكد من ميكنة عملية توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك بالكامل:

التأكد من ميكنة عملية توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك بالكامل أمر غاية في الأهمية، حيث إن النقيض: القيام بعملية توطين الموقع الإلكتروني بشكل يدوي سيسمح للأسف بحدوث العديد من أخطاء الترجمة، وسيجعل هذه العملية المعقدة تستنزف جهداً ووقتاً أكثر من اللازم. 

 

ميكنة توطين المواقع الإلكترونية يعني أن كل مهام عملية التوطين تتم من قِبل الآلات التي لا يمكن أن تخطئ، تحت إشراف بشر يستطيعون تلوين الإنتاج بألوان بشرية، وحيوية، تختلف عن الألوان الحيادية التي تضفيها الآلات والذكاء الاصطناعي على الأعمال المختلفة.

 

 

7– حسن اختيار نظام إدارة الترجمة، وحسن استخدامه:

نظام إدارة الترجمة من أحد وسائل ميكنة عملية توطين الموقع الإلكتروني، وهو عبارة عن نظام آلي لترجمة المحتوى النصي الخاص بالموقع الإلكتروني من لغة إلى أخرى، ويجب أن يتم هذا تحت إشراف مترجم متخصص، وأن تتم مراجعة المحتوى المترجم بشكلٍ بشري على أيدي مترجمين متخصصين قادرين على تطويع المحتوى لثقافة الجمهور المستهدف.

 

يجب أن تستعين بالمترجم الخبير في فريقك من أجل اختيار نظام إدارة الترجمة المناسب لعملية التوطين التي تهدف إليها، ويجب أن تختار مترجماً يحسن ويتقن استخدام نظام إدارة الترجمة حتى يأتي كل هذا الجهد والتدبير ثماره.

 

سيمنحك نظام إدارة الترجمة العديد من المزايا التي ستجعل فريقك ينجز العمل في وقت أقصر، وجهد أقل، ونقود أقل، كذاكرة عمليات الترجمة التي تحفظ تلقائياً كل عمليات الترجمة السابق العمل عليها، كما أن برنامج البرمجة يستطيع أن يستخلص من النصوص المترجمة الموجودة داخل ذاكرة البرنامج المصطلحات والكلمات الدالة المهمة وصنع قاموس خاص بالمشروع، ثم إن هذا النوع من البرامج غالباً ما يحوي خاصية تساعدك في التأكد من جودة النص المترجم، ولديه كذلك الخاصية ليتفاعل مع برامج أخرى حتى ييسر عمل فريقك.

 

 

8– تدويل الموقع الإلكتروني استعداداً لتوطينه:

عملية تدويل الموقع الإلكتروني تهدف إلى تمكينك من إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بك في أي سوق دون الحاجة إلى إعادة بنائه من البداية. تدويل الموقع الإلكتروني استعداداً لتوطينه يعني أن تُصمم الأكواد بشكل يسمح بترجمة محتوى الموقع بسهولة ويسر، دون أي عقبات تقنية. 

 

من المهم عند إجراء تدويل للموقع الإلكتروني الخاص بك أن تقوم بفصل كل المحتوى القابل للترجمة عن الكود البرمجي حتى يمكنك ترجمة محتوى الموقع إلى أي لغة تريدها دون الحاجة إلى تغيير الكود البرمجي.

 

 

9– توطين تجربة المستخدم، وواجهة المستخدم:

توطين تجربة المستخدم يشير إلى محاولة تطويع التجربة التي يحظى بها المستخدم الذي ينتمي إلى فئة جمهورية معينة إلى ثقافة هذا المستخدم، وتغذية واجهة المستخدم بعناصر مختلفة من ثقافته تلك حتى يشعر وكأن الموقع الإلكتروني يخاطبه ويخاطب رفاقه، ولا يشعر بغرابة عند استخدامه.

 

توطين تجربة المستخدم، وواجهة المستخدم الخاصة بالموقع الإلكتروني تتم من خلال تطويع العناصر التفاعلية الخاصة بالموقع الإلكتروني إلى تجارب المستخدم المحلية حتى لا يشعر بالغرابة أو الصعوبة عند الولوج إلى موقعك الإلكتروني، مما قد يتسبب في زهده في استكشاف الموقع وخدماته.

 

عند تصميم التفاصيل الخاصة بتجربة المستخدم أو واجهة المستخدم يجب أن تضع في الاعتبار قدرات شبكة الإنترنت الخاصة بالبلد الذي تحاول دخول سوقه، وسرعة الإنترنت التي يحصل عليها معظم الأفراد في تلك البلد، حيث ربما تحتاج إلى تبسيط تفاصيل واجهة المستخدم لتيسير ولوج المستخدم إليها، أو ربما يمكن أن تسمح لفريقك بزيادة التفاصيل الثقافية الخاصة بواجهة المستخدم إن كان المستخدم يستمتع بإنترنت سريع وقوي.

 

 

10– تجربة الموقع الإلكتروني قبل إطلاقه:

قبل إطلاقه بشكل رسمي ينبغي عليك أن تقوم بتجربة الموقع الإلكتروني الخاص بك، ومتابعة فاعلية جميع العمليات التقنية التي يجب أن يقوم بها الموقع الإلكتروني من أجل عملائه. في حالة مواجهة أي مشكلات تقنية أثناء تجربة الموقع الإلكتروني، ينبغي أن تناقشها مع أفراد الفريق الخاص بتوطين الموقع الإلكتروني، ثم وضع خطة لحل المشكلة، وإعادة تجربة الموقع الإلكتروني مرة أخرى.

 

يمكن تجربة الموقع الإلكتروني قبل إطلاقه إما من خلال إطلاقه بشكل غير رسمي، وطلب المساعدة من أصدقائك ممن يتشاركون الهوية الثقافية مع الجمهور المستهدف عن طريق تجربته، والتبليغ عن أية مشكلات يواجهونها، أو من خلال تجربته بنفسك وتدوين أية مشكلات قد تواجهها أثناء تجربته.

 

 

11– التسويق لموقعك الإلكتروني في حلته الجديدة:

عند إطلاق موقعك الإلكتروني في حلته الجديدة من بالغ الأهمية أن تقوم بالتسويق له بشكل صحيح وناجح حتى تستجذب أكبر قدر من الفئة المستهدفة لزيارة موقعك الإلكتروني، وطلب الحصول على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. في هذه المرحلة يجب أن تتعلم من خبرات المواقع الإلكترونية التي تقدم نفس الخدمات أو المنتجات في السوق الذي تسعى إلى دخوله.

 

 

كيف تساعد فاست ترانس في توطين المواقع الإلكترونية؟

ستساعدك شركة فاست ترانس للترجمة المعتمدة في توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك، حيث إننا ندرك أن كل الخطوات التي تحدثنا عنها للتو معقدة وطويلة، وتتطلب منك بذل جهداً ووقتاً عظيمين، وهذه المهام لا بد من أن تبدو مملةً في نظرك، حيث إن تركيزك كله موجه إلى عملك ومشروعك الصغير. لذلك قررت فاست ترانس أن تساعدك في عملية توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك:

 

1– توفير فريق متكامل ومهني لإجراء عملية توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك:

ستقوم فاست ترانس للترجمة المعتمدة بتوفير فريق متكامل وعلى أعلى درجات المهنية لإجراء عملية توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك. على الرغم من أن فاست ترانس شركة ترجمة في المقام الأول، قطاع توطين المواقع الإلكترونية الخاص بها يقوم بتوظيف خبراء متخصصين للقيام بكافة مهام العملية. 

 

2– الالتزام بالإطار الزمني لمشروع توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك:

عند توطين الموقع الإلكتروني الخاص بك فإن الالتزام بالإطار الزمني للمشروع من أهم الأمور التي تحكم على المشروع بأكمله بالنجاح أو الفشل، وخبرائنا الذين يعملون معك مدركين لهذا. لذا فإنهم شديدو الحرص على الالتزام بالإطار الزمني الذي تحددون جوانبه معاً لإنجاز المشروع.

 

ربما تشعر أن عملية توطين موقعك الإلكتروني معقدة وطويلة، وتظن أن مشروعك بخير دونها، لكن في الواقع هذه العملية ضرورية حيث إنها ستسمح لمشروعك بالنمو والارتقاء. لذلك لا تدع الإحباط يتسلل إلى قلبك، واعزم نيتك أن تبذل قصارى جهدك من أجل مشروعك وموقعك الإلكتروني.

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white