Welcome to Fast Trans Translation

كل ما تريد معرفته حول الترجمة التتبعية أو التعاقبية

شاع في الآونة الأخيرة التحدث عن أهمية الترجمة الفورية، خاصة في المؤتمرات وترجمة الأحداث السياسية والرسمية، ويتعجب كثير من الناس كيف يمكن للمترجم الفوري التحدث والترجمة في نفس اللحظة بدون تفكير أو خطأ.

ومع شهرة الترجمة الفورية، اشتهر معها واحد من أهم أنواع الترجمة الشفوية وهي الترجمة التتبعية، وعلى الرغم من أنها ليست محط الأنظار بقدر الترجمة الفورية، إلا أنها واحدة من أكثر أنواع الترجمة المطلوبة.

لذا ستتعرف اليوم عن كل ما يخص الترجمة التتبعية، ولماذا يتهافت عليها المترجمون.

 

 

تعريف الترجمة التتبعية أو التعاقبية

الترجمة التتبعية أحد أهم أنواع الترجمة الشفهية، حيث يتواجد المترجم بجانب المتكلم والمستمع، ويبدأ في ترجمة الحديث بينهما بالتتابع فقرة تلو الأخرى.

تعتمد هذه العملية على تحليل عميق للنص الأصلي لفهم العلاقات بين الكلمات والجمل في سياق الحديث، ومن ثم إعادة بنائها بطريقة ملائمة، لذلك يمكن القول أن الترجمة التتبعية تختلف عن الترجمة الحرفية التي تركز فقط على ترجمة الكلمات بشكل منفصل، حيث تهدف الترجمة التتبعية إلى إيصال المعنى والسياق بشكل أكثر دقة. تعتمد هذه الطريقة على البنية اللغوية والقواعد النحوية للغة مما يساعد في تقديم تجربة ترجمة أفضل.

على الرغم من أن الترجمة التتبعية تأخذ وقتًا أطول من بعض أساليب الترجمة الأخرى مثل الترجمة الفورية، إلا أنها تعتبر أكثر دقة وجودة. فهي تسمح للمترجم بالتعمق في النص وفهمه بشكل أفضل، مما يسمح بإيصال الرسالة بجودة أكبر. ويمكن استخدام هذا النوع من الترجمة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الترجمة الأدبية و الترجمة القانونية والترجمة العلمية.

 

 

متى تستخدم الترجمة التتبعية

كما ذكرنا أن الترجمة التتبعية هي الأنسب في حالة عدم توافر ميكروفونات أو غرف عزل للصوت، لذا فإنها الأنسب في بعض الاستخدامات أكثر من أنواع الترجمة الأخرى، وهذه أبرزها:

 

الجولات والزيارات الخارجية

تتميز الترجمة التتبعية بسهولتها، لذا من الشائع الاعتماد عليها خلال التمشية في الجولات والزيارات الخارجية بين دولتين أو في حال انتقال المستثمرين وأصحاب الشركات بين المواقع أو الفروع، أو خلال الجولات التفقدية للمشاريع، وكذلك في الزيارات السياحية والتنقل بين المزارات المختلفة، فيسهل على المترجم حينها الترجمة بالتتابع بين الأفراد.

 

المؤتمرات والندوات الصغيرة

غالبًا ما تستخدم الترجمة التتبعية في الندوات الصغيرة والمؤتمرات للترجمة من لغة الحوار الأصلية للغة الحاضرين، أو لغة المحاور الآخر في الندوة أو المؤتمر، ويُمكن أيضًا الاستعانة بمترجمين متتبعين بجانب بعض الأشخاص الذين ليسوا على دراية بلغة الحديث ليقوم المترجم بترجمة الحديث لهم أول بأول. ولا سيما أنه يمكن الاستعانة بالترجمة التتبعية في المؤتمرات الرسمية الكبيرة ولكن في وجود مكبرات الصوت.

 

الاجتماعات التجارية

أحيانًا يحتاج أصحاب الأعمال والتجار اللتعامل مع موردين وشركاء من بلاد مختلفة، وهنا يأتي دور الترجمة التتبعية، حيث يقوم أحد المترجمين المتتبعين بحضور الاجتماعات والتفاوضات والترجمة بين الطرفين بدقة لتسهيل التواصل بينهما.

 

المحادثات العادية بين لغتين مختلفتين أو أكثر

في المحادثات العادية بين المتحدثين بلغات مختلفة نلجأ للترجمة التتابعية، يمكن للمترجم حينها تنظيم الحوار بين المتحدثين والترجمة بالتتابع حتى نهاية المحادثة.

 

اللقاءات الصحفية

كثيرًا ما نرى في المقابلات الصحفية والعروض الفنية ونشرات الأخبار الكثير من المترجمين المتتبعين، للترجمة من لغة المتحدث للغة الجمهور، أو للترجمة من الصحفيين للحضور والعكس، أو للترجمة لمتحدثين من لغات مختلفة في نفس اللقاء.

 

المحاكم والمقابلات القانونية

رُبما يكون أحد الشهود في قضية ما أو أحد أطراف النزاع يتحدث بلغة مختلفة عن لغة المحكمة في الدولة، وكذلك في محطات الشرطة، حينها يجب الاستعانة بمترجم تتبعي لسهولة التواصل بين هؤلاء الأشخاص.

 

المحاضرات العلمية وورش العمل

أحيانًا تستعين كثير من الجامعات بمحاضر أجنبي خاصة في المجالات العلمية والطبية، حينها يكون دور المترجم التتبعي هو الحضور وترجمة كل ما يقوله المحاضر للطلاب والحاضرين، وكذلك الحال خلال ورش العمل بين المحاضرين والطلاب متعددي اللغات.

 

اقرأ ايضا: ما هي الترجمة التحريرية والأليات المختلفة لها

 

المهارات المطلوبة للترجمة التتبعية

قبل الشروع في العمل كمترجم في الترجمة التتبعية، عليك أن تعرف أهم المهارات التي يجب توافرها لإتقان هذا النوع من الترجمة.

 

– التركيز وسرعة البديهة لاستيعاب المعنى وترجمته بسرعة.

– مهارة لغوية عالية لترتيب الجمل وتصريف الأفعال بشكل صحيح من لغة لأخرى.

– الذاكرة القوية ومهارة التدوين السريع لرؤوس الأقلام، والأرقام، والمعلومات الهامة.

– الإطلاع والقراءة باستمرار، لأن كثيرًا ما سيواجهه مصطلحات جديدة ومواضيع لم يختبرها من قبل فيجب أن يكون مستعدًا لهذا التحدي.

– مهارة التلخيص دون الإخلال بمعنى الرسالة الأصلية.

– مهارات التواصل والتحدث أمام عدد كبير من الأشخاص.

– استخدام لغة الجسد ونبرة الصوت لإيصال المعنى الأصلي بشكل صحيح وتفاعلي.

 

 

أهمية الترجمة التتبعية

تظهر أهمية الترجمة التتبعية في العديد من النقاط، أبرزها مايلي:

– لا تحتاج لمعدات أو ميكروفونات

– لا تحتاج لمكان مخصص للتسجيل

– تحتاج إلى مترجم واحد فقط

– اختيار مثالي للمقابلات الصغيرة والمحادثات بين الأشخاص

– يُمكن أن تستخدم في وجود عدد كبير من الأفراد مع إضافة ميكروفونات

– تعطي انطباع ودي وغير رسمي

– تدعم السياحة، لأنها تستخدم في إرشاد السياح من بلاد مختلفة

 

 

 

حلول ونصائح خلال لترجمة التتبعية

إليك بعض النصائح التي تهم جميع مترجمي الترجمة التتبعية:

– تدوين الملاحظات المهمة والأرقام فور سماعها

– التأكد من فهم موضوع الحديث جيدًا قبل البدء في الترجمة

– التدرب على التحدث أمام عدد من الأشخاص

– التأكد من أن نبرة الصوت ملائمة، ومخارج الحروف سليمة

– الانتباه للوقت جيدًا، ليكون مستعدًا في البدأ حيثُ ينتهي المتحدث فورًا

– الاستعداد للضوضاء، لأن الظروف لن تكون مثالية دائمًا ربما ستواجه بعض الصخب والضوضاء في محيط المكان، ولا يفترض أن تؤثر هذه الظروف على جودة الترجمة.

 

والآن ستتعرف على الترجمة التتبعية بشكل أكثر دقة من خلال المقارنة مع أشهر أنواع الترجمة المشابهة.

 

 

الفرق بين الترجمة التتبعية والترجمة الهمسية

الترجمة الهمسية هي أحد أنواع الترجمة الفورية وتعتمد على الهمس حيث يقوم الشخص بهمس الحوار بلغته بشكل سري في أذن المترجم ليقوم المترجم بهمسه فورًا مُترجم لشخص آخر.

يتفقان في أن كلاهما لا يحتاج لمعدات، ولكن تختلف الترجمة الهمسية عن الترجمة التتبعية في أنها سرية تحتاج لصوت منخفض وتركيز ودقة في نقل وترجمة المعلومات فورًا بشكل سريع وبدون تفكير.

 

 

كيف تساعدك فاست ترانس في الترجمة التتبعية

الترجمة التتبعية أو التعاقبية فن يحتاج لدقة وسرعة بديهة وإتقان، وله أسس ومباديء لا تعتمد فقط على علم وخبرة المترجم ولكن أيضًا على مهاراته الشخصية وأسلوبه الاحترافي في التحدث وإيصال المعلومة للحاضرين كما لو أنه أول من يلقي الكلام وليس فقط مترجم.

ولأننا على دراية تامة بما تحتاجه، لا تتردد في اختيار فاست ترانس في الترجمة التتبعية لأن لدينا فريق محترف يعتمد على الجودة والدقة والالتزام في الترجمة، والأهم أننا نفهم أخلاقيات العمل كمترجم ونطور مهاراتنا باستمرار، لتبقى دائمًا مطمئن باختيارك لنا.

 

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white