Welcome to Fast Trans Translation

مراحل وكيفية ترجمة الكتب الإلكترونية

تحقيق المزيد من المبيعات لكتابك يحتاج إلى انتشاره بشكل أوسع. نفس الحال مع الأبحاث الأكاديمية والعلمية، تحتاج إلى جمهور أكبر للإطلاع عليها. فوصول الكتب إلى مناطق جغرافية واسعة يضمن تفاعل عدد أكبر من الأفراد معها. يظل اختلاف اللغة هو العائق الوحيد لتحقيق ذلك. تعد ترجمة الكتب نشاط أساسي يعود بمنفعة كبيرة على الصناعة. فيؤدي إلى معرفة جمهور جديد بالكاتب والناشر. فما هي مراحل ترجمة الكتب وأفضل طرق الترجمة المتبعة؟

 

مراحل وكيفية ترجمة الكتب بشكل صحيح

سواء كنت تنشر كتابك الخاص أو أحد ناشريه، فهناك مراحل عدة ينبغي المرور بها عند ترجمة الكتب بشكل صحيح، بعد اختيارك لموفر خدمة الترجمة المثالي من وجهة نظرك وهي كالتالي:

 

1- استلام الكتاب الأصلي

بعد معرفة المترجم لحجم الكتاب وتحديده للمدة المتوقعة للانتهاء من الترجمة والميزانية المطلوبة، يبدأ في مراجعة الكتاب وفهم الموضوع الذي يتناوله والاتجاه الذي يتبناه. في عدة جلسات واجتماعات، يناقشك المترجم في أهم النقاط التي ينبغي مراعاتها أثناء الترجمة ويفهم الهدف منها.

 

2- طرح الأسئلة على صاحب الكتاب

عند قراءة المترجم للكتاب، سواء كان أدبي أو علمي أو غير ذلك، قد تواجهه بعض الأسئلة عند بدء الترجمة. فكأي وظيفة تحريرية، ينبغي للكاتب فهم ما يهدف إليه الفصل أو القسم ليساعد على إيضاح المعنى بالأدوات المتاحة بالنسبة له. في هذه المرحلة، ينبغي تسهيل فهم النص للمترجم، فهو سفيرك الذي ينقل النص إلى السوق المستهدف، فينبغي للمترجم هضم الكتاب كما لو كأنه الكاتب الأصلي. 

 

3- تطبيق طرق ترجمة الكتب المناسبة

تعد ترجمة الكتب من أصعب أنواع الترجمة. لهذا تحتاج إلى تطبيق أكثر من طريقة للترجمة. كلٌ منها توجد بها تحديات، منها الفروق اللغوية والاختلافات الثقافية والأسلوب ومراعاة النبرة الأدبية، إن وجدت، والتحديات التقنية بالإضافة إلى التلاعب اللفظي في كثير من الأحيان. يمكنك اللجوء إلى مترجم حر أو شركة ترجمة معتمدة. رغم مراعاة المترجم للجانب الثقافي واللغوي عند ترجمة الكتاب، إلا أن الخيار الثاني أكثر فاعلية، فيضمن لك:

  • تغطية احتياجات الترجمة بكفاءة من تدقيق لغوي وتنقيح
  • الالتزام بمواعيد تسليم دقيقة
  • جودة المواد المستلمة واندماجها مع السوق المستهدف

 

تعد شركة فاست ترانس أحد الشركات الرائدة في مجال ترجمة الكتب. فتقدم الشركة لك نماذج سابقة لكتب ترجمتها في السوق المستهدف، وتحيطك علمًا بتكلفة الخدمة والأسلوب المتبع لتقديرها. أكسب هذا فاست ترانس ثقة العديد من العملاء في مجالات عدة والذي يدفعهم دائمًا إلى تكرار التجربة مع الشركة.

 

4- تسليم النسخة الأولية من الترجمة

بانتهاء المترجم من عمله ومراعاته للبناء العام للنص والتدقيق اللغوي واختلاف البيئة المستهدفة عن البيئة الأصلية ومراجعته للترجمة، يمكنك مراجعة النص. بتواصلك مع ناقد أدبي أو أكاديمي تثق بمعرفته وأمانته في السوق المستهدف ستتأكد ما إذا كانت الترجمة تخدم أهداف الكتاب أم لا. هذا المتخصص سيمثل أول فرد من الجمهور المستهدف الجديد، فكل ملاحظة يشير إليها ينبغي فهمها جيدًا حتى تنقلها إلى المترجم وينفذها. في كثير من الأحيان يمكن تجاهل هذه المرحلة لثقتك في الشركة التي تتعاقد معها.

 

5- تنفيذ جميع الملاحظات وتسليم النسخة النهائية

بعد تنفيذ الملاحظات، إن وجدت، يرجى مراجعة النص مرة أخرى مع المتخصص وتأكد من مدى تفاعل المترجم معها. فإن ظهرت ملاحظات جديدة أو غفل المترجم عن التعامل مع بعضها، ينبغي تكرار العملية إلى أن يصل النص إلى الشكل اللغوي والثقافي المثالي الذي سيؤدي إلى النتائج المطلوبة. 

 

اقرأ ايضا: أسعار خدمات ترجمة الكتب في مصر والوطن العربي

 

 

طرق ترجمة الكتب

في دراسة بحثية أعدها أوريان داموي الحاصل على ماجستير ترجمة اللغات الأجنبية بجامعة بريتاني الغربية، نجد ذكره العديد من أساليب ترجمة الكتب. هي تحتاج إلى إدراك واسع وفهم عميق للمتخصص بأدواته والنص الذي يحتويه بين يديه. فمنه يعرف الطريقة الأفضل لترجمة الكتاب وتوصيله إلى الجمهور المستهدف بأفضل شكل. غالبًا ما يستخدم المترجم أكثر من طريقة في النص الواحد، تتضمن طرق ترجمة الكتب التالي:

 

1- ترجمة اقتراضية Borrowing

تعد الترجمة الاقتراضية أسلوب يستخدم فيه المترجِم بعض مصطلحات اللغة الأصلية كما هي دون تغيير في النص المترجَم. يرجع هذا إلى عدة أسباب:

  • عدم توافر مصطلح مكافئ للمصطلح الأصلي في اللغة المستهدفة
  • يوجد تعبير يتماشى مع التعبير الأصلي إلا أنه غير متداول وغير مستخدم في السوق المستهدف
  • الاحتفاظ ببعض عناصر النص الأصلي لنقل تجربة ثقافية جديدة للقارئ

 

فعلى سبيل المثال، نجد كلمات شائعة الاستخدام في اللغة الإنجليزية رغم أن أصلها أجنبي. كلمات مثل: Café /résumé فرنسية،  Kindergarten/Hamburger ألمانية، وغيرها.

 

2- ترجمة حرفية Claque Translation

طريقة الترجمة الحرفية قد تصلح في أوقات وقد تتسبب في كوارث معنوية بأوقاتٍ أخرى. تعتمد هذه الطريقة على ترجمة الكلمة مقابل الكلمة. فتكون الجملة من خلال فهم كل مصطلح بشكل مستقل دون النظر إلى التركيب اللغوي الشامل. فنجد في الفرنسية، على سبيل المثال، “Quelle heure est-il” هي الترجمة الحرفية ل”كم الساعة؟” في هذه الحالة لم تتسبب الترجمة بأي مشكلات.

أما في حالات أخرى تظهر العقبات. فحين يسأل أحدهم شخصًا آخر، “What is your poison”، تكون الترجمة الحرفية إلى العربية “ما هو سُمَّك؟” رغم أن السؤال غرضه معرفة المشروب الذي يرغب الضيف في تناوله.

 

3- ترجمة المعنى بالمعنى Sense for Sense

يتناول هذا الأسلوب من ترجمة الكتب الجُمل كاملة. فيفهم المترجم المقصود من الجملة وبناءً عليه يكتب ما يعبر عنها باستخدام اللغة المستهدفة. يتخطى هذا الأسلوب المشكلات التي قد يواجهها المترجم عند تطبيق الترجمة الحرفية. 

 

4- الترجمة بالإضافة Addition

هي ترجمة تضيف إلى النص المترجَم عبارات لم تتواجد بالنص الأصلي، غالبًا ما يكون غرضها التوضيح. فالمترجم لا ينقل معنى النص إلى القارئ المستهدف فقط، ولكنه يحاول نقل روحه أيضًا المتمثلة في الثقافة والبئية المكانية والزمانية.

 

على سبيل المثال، في ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ، نجد بالنص الأصلي هذه الفقرة:

“و لو سمعها سامع فى الدكان وهى تشكونى فى هذه الظروف العسيرة لحسبنى ريا أو سكينة!”

 

في النص المترجَم إلى الإنجليزية، نجد أن المترجِم أضاف المزيد من المعلومات عن ريا وسكينة، لغياب الشخصيتين عن الثقافة الشعبية الإنجليزية، فكتب:

“Anyone hearing her complain about me in the store under such adverse

conditions would have thought I was a cold-blooded killer like those dreadful

women in Alexandria: Rayya and Sakina.”

 

يمكنك أيضًا مراجعة تأثير الترجمة بالإضافة من خلال البحث الذي أعده كلٌ من رامز البيني و مر جباك المحاضرون بجامعة نزوى في عمان.

 

5- الترجمة بالحذف Ommission

أما عن الترجمة بالحذف، فهي تهدف إلى مراعاة اللغة المستهدفة. فعلى سبيل المثال، نجد في اللغة العربية بعض الجمل تبدأ بالتالي:

“مساء أمس الأول شهد العالم ….”

فإذا ترجمت إلى الإنجليزية، مثلًا، تكون النتيجة: “Two days ago, the world witnessed ….” غابت كلمة المساء في النص الإنجليزي، لأنها لن تفيد، وغير مألوفة في هذه اللغة.

 

6- الترجمة الملائمة Adaptation

بعكس الترجمة بالإضافة والتي تسعى لتوضيح المعنى الأصلي للنص وتعريف القارئ بثقافة جديدة، هنا يحاول المترجم ملائمة النص مع ثقافة القارئ. على سبيل المثال، يستخدم غالبية العرب الكيلوجرام عند التعامل مع الأوزان، عند ترجمة النص إلى الإنجليزية، يتحول الوزن إلى ما يساويه بالرطل Pound ليمثل البيئة تمثيلًا سليمًا.

 

7- الترجمة المكافئة Equivalence

يحقق هذا الأسلوب من الترجمة نفس أهداف من الترجمة الملائمة. لكن الترجمة المكافئة تتخصص في تقريب المعنى للقارئ ليتماشى مع ثقافته المألوفة. لذا يهتم ههذا الأسلوب بالتعابير والأمثال والشعارات الإعلانية والكليشيهات. فنجد عبارات عربية مثل: “ظهر من العدم” تتحول إلى “Out of the Blue” بالإنجليزية. كما تتحول عبارة رد الشكر الشائعة: “لا شكر على واجب” إلى “Don’t mention it.”

 

8- الترجمة بتغيير الترتيب Transposition

يغير هذا الأسلوب من الترتيب المتبع للجملة في اللغة الأصلية لخدمة اللغة المستهدفة. فعند ترجمة اللغة الإنجليزية إلى الفرنسية، على سبيل المثال، نجد أن Blue Balloon تتحول إلى Ballon Bleu. فتأتي الصفة مع الموصوف بالنسبة إلى اللغة الفرنسية.

 

9- الترجمة بالتعديل Modulation

بدلًا من تغيير ترتيب الجملة، كما يحدث باستخدام الأسلوب السابق، يمكن تغيير أسلوب متابعة الحدث. الترجمة بالتعديل هو أسلوب يغير من وجهة نظر القارئ مع الحفاظ على المعنى. مثال بالعربية، حين يقول أحدهم لآخر متحدثًا عن قلم: “سأتركه لك،” يمكن للنص أن يظهر بالإنجليزية:  “You can have it!”

 

الطريقة المتبعة في فاست ترانس لترجمة الكتب

توجد تحديات عدة تظهر مع ترجمة الكتب، لكن شركة فاست ترانس للترجمة المعتمدة تتعامل معها دائمًا بحكمة وكفاءة. فخدمات ترجمة الكتب لدى الشركة تتميز بالاحترافية والدقة، نظرًا لفاعلية الطرق المتبعة بها. فتُصدِر فاست ترانس مع ترجمة أي كتاب شهادة اعتماد تضمن صحة الترجمة ومطابقتها للنص الأصلي. 

 

تتميز خصائص طرق ترجمة الكتب لدى فاست ترانس بمحافظتها على أسلوب الكاتب الأصلي مع خلو النص من أية أخطاء لغوية ونحوية. فتوفر الشركة ترجمة تتوافق مع معاني وأهداف النص. كما تراعي الوضع الثقافي للكتاب وتحقق التوازن المثالي بين الكتاب وترجمته.

 

 

الخلاصة

تمر ترجمة الكتب بعدة مراحل. منها ما يعتمد بشكل رئيسي عليك ككاتب أو ناشر، ومنها ما لا يمكن حدوثه دون موفر موثوق لخدمات ترجمة الكتب. اختيار شريك الترجمة يختصر الكثير من الوقت ويساعدك في تحقيق الهدف الأساسي من العملية، خصوصًا مع إلمامه بطرق ترجمة الكتب المختلفة. ابحث عن شركة ترجمة تثق في منجزاتها وتساعدك في ترك علامة مضيئة بالسوق المستهدف!

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white