Welcome to Fast Trans Translation

ترجمة التحاليل الطبية وأهميتها وكيفية عملها

تخيل أن تتسرب أيامك وأعوامك بين أناملك من أجل قطعةٍ من الورق! فترجمة نصٌ طبي لا نعرف من جوانبه سوى القليل سيسرق من حياتك خمس سنوات تقريباً حتى تجيد إنتاجه. إن الترجمة الطبية عامة، وترجمة التحاليل الطبية على وجه التحديد أمرٌ في غاية الصعوبة، ولا بد من أن يتم بشكل دقيق، ولا يمكن لأحدٍ أن يقوم بإنجازه كما يجب إلا أن يكون ملماً بأمور الطب ودقائقها عن طريق الدراسة العميقة.

 

 بالطبع لمن لن يأخذ الطب عنواناً لمستقبله، فهذا مصيرٌ قاسٍ من أجل خدمة لا غنى عنها يمكنها أن تساهم في إنقاذ حياة أحد أحبائك، ولا يسعنا في فاست ترانس للترجمة المعتمدة سوى أن نمد إليك يد العون، ونقوم بترجمة التحاليل الطبية بالنيابة عنك.

 

 

ما هي ترجمة التحاليل الطبية؟

إن ترجمة التحاليل الطبية هي أحد فروع الترجمة الطبية شديدة التخصص، ويتم فيها التعبير الصحيح والدقيق عن المعلومات التي تحتوي عليها تقارير التحاليل الطبية بلغة الهدف التي تختلف عن لغتها الأصلية، والتي يطلق عليها لغة المصدر. تخصصية مجال ترجمة التحاليل الطبية الشديدة أدت إلى ضرورة أن ينجزها من درس الطب دراسة عميقة.

 

 

ما فائدة ترجمة التحاليل الطبية؟

إن لترجمة التحاليل الطبية فائدة عظيمة، حيث أنها تستمد أهميتها وقيمتها من أهمية التحاليل الطبية نفسها، والتي يمكن أن تعيد شخصاً إلى منزله سليم معافى، وتودي بآخر إلى القبر:

 

إن ترجمة التحاليل الطبية ستمكنك من الحصول على تأشيرة طبية بسهولة، حيث أن معظم السفارات تشترط أن تكون كل المستندات المقدمة إليها مترجمة من أجل تيسير البت في أمر طلبات التأشيرات الواردة لديهم. 

فإن ترجمة التحاليل الطبية هي السبيل الوحيد الذي من خلاله يمكنك عرض نتائج التحاليل الخاصة بك أمام طبيب أجنبي؛ فربما لديه من العلم والخبرة ما يفتح لك الأبواب الموصدة.

 

 

ما هي مقومات ترجمة التحاليل الطبية؟

لترجمة التحاليل الطبية العديد المقومات التي تساهم في إنتاج ترجمة دقيقة، وافية المعلومات، ومن هذه المقومات:

 

1- إجادة لغة المصدر: 

حيث أن المعرفة المتقَنة اللغة الأصلية للعمل الذي يجب ترجمته سيساعد المترجم في فهم دقائقه وتفاصيله وهو ما يساعد في عملية الترجمة دون شك.

 

2- إجادة لغة الهدف: 

حيث أن المعرفة المتقَنة اللغة التي ترغب في ترجمة النص إليها سيساهم في إنتاج نص متكامل مطابق للنص الأصلي في المعنى.

 

3- دراسة نظريات الترجمة: 

ففهم نظريات الترجمة ودور كل منها في المراحل المختلفة لعملية الترجمة سييسر من عملية الترجمة نفسها، وسترفع من جودة النص المترجم.

 

4- التبحر في علوم الطب: 

فلأجل فهم محتوى النص الأصلي، والتعبير عنه بلغة الهدف، ينبغي على المترجم أن يكون ملماً بعلوم الطب عامةً، وعلم التحاليل الطبية بكل جوانبها خاصةً.

 

5- إتقان معرفة المفردات الطبية المتخصصة:

إن لمجال التحاليل الطبية بشكل خاص، والمجال الطبي بشكل عام مجموعة من المصطلحات الطبية التي تصف مختلف الحالات الطبية وطرق العلاج، ويجب على المترجم أن يعرف هذه المصطلحات تمام المعرفة حتى يستطيع استخدامها أثناء عمله كمترجم.

 

6- الالتزام بالمواعيد: 

على الرغم من أنها تبدو مهارة عامة للوهلة الأولى، فلا غنى عنها لدى مترجمين التحاليل الطبية؛ فإن الالتزام بمواعيد تسليم ترجمة التحاليل الطبية قد يساهم في إنقاذ روح ما، وعدم الالتزام بالمواعيد قد يؤدى إلى تدهور حالة المريض أو وفاته لا قدر الله.

 

7- سرية وأمان التقارير الطبية:

إن الحفاظ على سرية تقارير التحاليل الطبية من أهم المقومات التي تضيف من مهنية المترجم الطبي؛ حيث أن العميل وحده له الحق في مشاركة هذه المعلومات الخاصة مع من يريد.

 

 

كيف تتم ترجمة التحاليل الطبية؟

تتم ترجمة التحاليل الطبية من خلال بروتوكول من سلسلة من الخطوات التي تتبعها فاست ترانس للترجمة المعتمدة من أجل الوصول إلى أفضل النتائج:

 

أولاً: يتم تسليم تقرير التحاليل الطبية المطلوب ترجمته إلى أحد خبراء الترجمة الطبية ليقوم بدراسته، وترجمته، ثم أخيراً مراجعته للمرة الأولى.

 

ثانياً: نقوم بتسليم تقرير التحاليل الطبية الأصلي، وكذلك تقرير التحاليل الطبية المترجم إلى مترجم طبي آخر ليقوم بمراجعته، وليتأكد من دقة عملية الترجمة مرة أخرى.

 

ثالثاً: يقوم مدير قسم الترجمة الطبية بالاطلاع على نتائج عملية الترجمة ليتأكد أن كل شيء على ما يرام.

 

رابعاً: نقوم بتسليمك عزيزي العميل تقرير التحاليل الطبية المترجمة وفقاً لمواعيد التسليم المتفق عليها مسبقاً.

 

 

ما هي أنواع التحاليل الطبية التي تتم ترجمتها؟

يوجد العديد من أنواع التحاليل الطبية التي تتم ترجمتها لدى فاست ترانس للترجمة المعتمدة:

 

1-  ترجمة تحاليل الفحص الشامل: 

إن تحاليل الفحص الشامل هي مجموعة من الاختبارات والتحاليل الطبية التي تستهدف اختبار العديد من وظائف الجسد المختلفة للتأكد من صحة أعضاء الجسم، والتي يوصي بها الطبيب مريضه في بعض الأحيان بأدائها بصفة دورية للتأكد من صحة جسده، واتزان وظائفه.

 

2- ترجمة تحاليل وظائف الكبد: 

تحاليل وظائف الكبد هي مجموعة من التحاليل الطبية التي تهدف إلى التحقق من صحة الكبد، وفحص قدرته على القيام بوظائفه كما يجب.

 

3- ترجمة تحاليل أمراض الدم: 

يتم في تحاليل أمراض الدم فحص كرات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء، والصفائح الدموية، ونسبة الهيموجلوبين حتى يتمكن الطبيب المعالج من تشخيص حالة المريض بشكل صحيح.

 

4- ترجمة تحاليل الأمراض المناعية: 

تحاليل الأمراض المناعية تقوم بفحص الأجسام المضادة لتكشف ما إن كان المريض يعاني من ضعف في المناعة، وإن كان هذا الضعف مؤقتاً أو دائماً.

 

5- ترجمة تحاليل الهرمونات: 

يقوم الطبيب من خلال تحاليل الهرمونات بفحص نسب الهرمونات المختلفة في الجسم حتى يستطيع تحديد الخلل في اتزان وظائف أعضاء الجسد ومصدرها.

 

6- ترجمة التحاليل الجينية: 

تقوم التحاليل الجينية بفحص الحمض النووي للمريض، حيث أن بعض الاضطرابات الجسدية قد يكون سببها طفرات جينية يعاني منها المريض.

 

7- ترجمة تحاليل ما قبل الزواج: 

إن تحاليل ما قبل الزواج هي مجموعة من الاختبارات والتحاليل الطبية التي يجب أن يجريها الزوجان من أجل التأكد من سلامة نسلهما من أي أمراضٍ وراثية، ومن سلامتهما من أي أمراضٍ معدية.

 

 

ترجمة اختصارات التحاليل الطبية:

إن ترجمة اختصارات التحاليل الطبية هي ترجمة اختصارات ألفاظ التحاليل الطبية المختلفة، والتي ستساعدك معرفتها في الاطمئنان على حالة المريض بشكل مبدئي.

 

لفظ R.B.C يشير إلى كرات الدم الحمراء في الجسد.

لفظ W.B.C فتدل على كرات الدم البيضاء.

لفظ Hgb يعبر عن الهيموجلوبين.

لفظ FBS يشير إلى تحليل نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام.

لفظ RBS فيعبر عن النسبة العشوائية للجلوكوز في الدم.

لفظ HbA1C يعبر عن النسبة التراكمية للجلوكوز في الدم.

لفظ Fe فيشير إلى نسبة الحديد في الدم.

لفظ Na يعبر عن نسبة الصوديوم في الدم.

لفظ K يعبر عن نسبة البوتاسيوم في الدم.

لفظ HDL يشير إلى النسبة الصحية للكوليسترول في الدم.

لفظ LDL فيعبر عن النسبة غير الصحية للكوليسترول في الدم.

 

اقرأ ايضا: اختصارات الكلمات الانجليزية وترجمتها للعربية

 

ترجمة رموز التحاليل الطبية:

إن للتحاليل الطبية رموزاً إن تمكنت من فهمها استطعت أن تفهم بشكل مبسط مما تعاني أو مما يعاني منه أحباؤك:

 

LFT: تحاليل وظائف الكبد

KFT: تحاليل وظائف الكلى

CBC: تحليل العد الدموي الشامل

BUN: نيتروجين اليوريا في الدم

G6PD: إنزيم قد يسبب نقصه أنيميا الفول

BT: تحليل سيولة الدم

CK: تحليل يفحص نسبة إنزيم يشير ارتفاعه إلى اضطراب في القلب أو الدماغ

TSH: أحد هرمونات الغدة الدرقية

PTH: أحد هرمونات الغدة الجار درقية

Homa IR: تحليل مقاومة الإنسولين

 

إن ترجمة التحاليل الطبية فارس يرتدي معطف المختبر الأبيض ويلازمك طوال رحلتك ضد المرض، فإن رآك تتوارى خلف الظلال من الإجهاد وقف بدلاً منك يجابه الصعاب.

محتوى قد يهمك

Fast4Trans-logo-white